تدشين كتاب وزنه 73 كيلوجراما لتخليد إنجازات «السيسي» لعام 2016

السبت 5 نوفمبر 2016 06:11 ص

احتفلت مؤسسة المنجزين العرب المصرية، الثلاثاء الماضي، بتدشين مبادرة وكتاب تحت اسم: «شكرًا قائد الإنجازات»، مؤكدة أن الكتاب سيبلغ وزنه 73 كيلوجراماً، وسيتم تقديمه تعبيراً عن شكر المؤسسة للرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» على إنجازاته لعام 2016 بحسب المؤسسة.

وناشد «سامح لطفي»، رئيس مجلس أمناء المؤسسة جميع المواطنين مواصلة العمل الجاد، وزيادة الإنتاج، والتكاتف حول القائد، وعدم الاستجابة للدعوات التي رأها تسعى إلى زلزلة استقرار البلاد، بحسب جريدة «البورصة» المصرية.

كما أوضح «لطفي» أن الكتاب التذكاري يعبر عن رسالة من الشعب إلى أصحاب المؤامرات والدعوات لبث الإحباط في النفوس، تهدف إلى إفهامهم أن المصريين على قلب رجل واحد.

وأكد أن المؤسسة ستقوم بجمع رسائل الشكر المختلفة داخل الكتاب، من خلال التنسيق مع المؤسسات والأحزاب والجمعيات والشركات، مشيراً أن الكتاب سيطرح في معرض القاهرة للكتاب في يناير/كانون الثاني المقبل.

وعن الإنجازات قال رئيس مجلس أمناء المؤسسة، في بيان لها أن هناك إنجازات وتحديات، أما عن الإنجازات غير المسبوقة، برأيه، فالتغلب على مشكلة الكهرباء بشكل نهائي، إضافة إلى مشروعات الإسكان التي شهدت نسبة إنجاز غير مسبوقة، بجانب الطرق والكباري.

أما في مجال الصحة فأشاد «لطفي» بكون مصر الدولة الأولى في العالم التي قضت على نسبة الإصابة بفيرس سي، رغم كونها احتلت المرتبة الاخيرة في نفس الأمر.

واقع اقتصادي

وكانت الحكومة المصرية بدأت نهار يوم أمس الأول الخميس، باتخاذ قرار صعب على حياة المصريين تمثل في تحرير سعر صرف الجنيه (العملة المحلية)؛ بحيث يتم تحديد سعره مقابل العملات الأجنبية وفقا لآليات العرض والطلب عليه.

واختتمت اليوم، بقرار لا يقل صعوبة عن سابقة بالنسبة لمعيشة هذا الشعب، الذي تقع نسبة كبيرة منه تحت خط الفقر؛ حيث قامت برفع أسعار الطاقة بنسب تراوحت بين 30% و87%؛ الأمر الذي جعل البعض يطلق على هذا اليوم اسم «الخميس الأسود».

وسريعا كان لهذه القرارين تداعيات سلبية على حياة الشعب المصرية تتجه معه معيشتهم إلى صورة أكثر سوادً مما هي عليه، وفيما يلي نرصد 20 من هذه التداعيات:

1- انخفضت قيمة الجنية بنحو 77%؛ حيث وصل سعر الدولار الواحد في البنوك، مساء اليوم الجمعة، 15.57 جنيه، وكان سعره في السابق 8.78 جنيه.

2- رفع أسعار الطاقة بنسب تراوحت بين 30% و87%، وشملت البنزين و السولار وغاز السيارات وغاز الطهي.

إذ تم رفع سعر البنزين 80 أوكتين إلى 2.35 جنيه  للتر من 1.6 جنيه بزيادة نحو 46.8 بالمئة، وسعر البنزين 92 أوكتين إلى 3.5 جنيه للتر من 2.6 جنيه بزيادة 34.6 بالمئة. كما تم رفع سعر السولار إلى 2.35 جنيه للتر من 1.8 جنيه بزيادة 30.5  بالمئة، بينما ارتفع سعر غاز السيارات 45.5 بالمئة إلى 1.6 جنيه للمتر المكعب من 1.1 جنيه.

3- رفع أسعار المازوت للصناعات الغذائية إلى 1500 جنيه للطن من 1400 جنيه ولمصانع الأسمنت إلى 2500 جنيه للطن من 2250 جنيها ولباقي القطاعات إلى 2100 جنيه للطن من 1950 جنيها؛ الأمر الذي سيتسبب في رفع غالبية السلع المنتجة من هذه الصناعات.

4- ارتفاع سعر اسطوانة غاز الطهي إلى 15 جنيها من 8 جنيهات بزيادة قدرها 87%؛ الأمر الذي سيتسبب في معاناة الملايين من الأسر المصرية.

5-  أبلغت الشركة المصرية لتجارة وتوزيع الأدوية مديري الفروع بوقف بيع الأدوية المستوردة، بحسب موقع «عربي 21».

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السيس إنجازات 2016 كتاب وزن