صحيفة تونسية: «زين العابدين بن علي» قد يعود لبلاده العام المقبل

الأحد 6 نوفمبر 2016 04:11 ص

قالت صحيفة «الشروق» التونسية نقلا عن مصادر وصفتها بالـ«مقربة» من الرئيس التونسي المخلوع «زين العابدين بن علي»، إن ملف عودته إلى تونس مطروح وأن هذه العودة من المرجح جدا أن تحدث خلال الفترة ما بين شهري يناير وسبتمبر 2017.

وذكرت الصحيفة أن عدة أطراف تتدخل لإيجاد صيغة لتسوية الملفات العالقة وإزالة عقبات عودة بن علي إلى تونس، لاسيما وأنه واصل التزامه الذي قطعه مع السلطات السعودية بالابتعاد عن أي نشاط سياسي أو ظهور إعلامي طيلة حوالي 6 أعوام من الإقامة على أراضيها، كما أنه تقدم في العمر ولم يعد له أي اهتمام يذكر حسب مقربين منه سوى بأفراد عائلته.

وأشارت إلى أن الرئيس التونسي المخلوع يعكف على تسوية بعض المسائل التي تخصه، ومنها تسوية أملاك ابنه المصادرة بالإضافة إلى أنه يعكف على تسوية ملف حصوله على مقابل التقاعد عن الوظائف التي تقلدها في الدولة وعلى رأسها رئاسة الجمهورية وقد كلف محاميه في تونس بتسوية مختلف هذه الملفات.

من الجدير بالذكر، أن محكمة تونسية أصدرت حكما غيابيا بسجن الرئيس المخلوع «زين العابدين بن علي» الهارب في السعودية منذ 2011، 10 سنوات إثر إدانته في قضية فساد جديدة، حسبما أعلنت النيابة العامة، في مارس/آذار الماضي.

وكانت محاكم تونسية أصدرت في السنوات الأخيرة عدة أحكام بالسجن ضد «بن علي» في قضايا تتعلق بالفساد واستغلال النفوذ خلال فترة حكمه.

كما صدر ضده حكم بالسجن المؤبد على خلفية قمع نظامه تظاهرات واحتجاجات شعبية خلال الثورة التي أطاحت بحكمه في 14 كانون الثاني/يناير 2011.

وحكم «بن علي» تونس بقبضة حديدية طوال 23 عاما. وكان فساد عائلة «بن علي» وعائلة زوجته «ليلى الطرابلسي»، أحد الأسباب الرئيسية للثورة التي أنهت حكمه.

المصدر | الخليج الجدد+ أ ش أ

  كلمات مفتاحية

زين العابدين بن علي تونس مخلوع تونس

توقيف شقيق زوجة زين العابدين بن علي في فرنسا

نقل زين العابدين بن علي إلى مستشفى بالسعودية وحالته مستقرة