مصر وروسيا تبحثان مشروع قرار جديد بشأن سوريا في مجلس الأمن

الاثنين 7 نوفمبر 2016 03:11 ص

بحثت مصر وروسيا، اليوم الاثنين، مشروع قرار بشأن سوريا، في مجلس الأمن، خلال مكالمة هاتفية، بين وزيري خارجية البلدين.

وقالت الخارجية المصرية، في بيان لها نشرته وكالات الأنباء إن وزير الخارجية «سامح شكري»، تلقى اتصالًا من نظيره الروسي «سيرغي لافروف»، تطرق إلى مشروع قرار جديد يخص سوريا بمجلس الأمن.

وأضاف البيان أن الاتصال تطرق إلى تطورات الأوضاع في سوريا والجهود المبذولة للتوصل لوقف إطلاق النار وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلي المواطنين السوريين في حلب (شمال).

وبحسب بيان الوزارة فإن الوزيرين تناولا مشروع القرار المصري النيوزلندي الإسباني المطروح، أمام مجلس الأمن حاليا، للتعامل مع الأوضاع الإنسانية في سوريا، وتمكين الأمم المتحدة من توصيل المساعدات الإنسانية إلى حلب.

واستعرض وزير الخارجية المصري مع نظيره الروسي الجهود التي تقوم بها بعثه مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة لتقريب وجهات النظر بين أعضاء مجلس الأمن حول مشروع القرار.

وأكد «شكري»، خلال الاتصال الهاتفي، أهمية أن يتجاوز مجلس الأمن الخلافات القائمة التي كشفت عنها المداولات حول مشاريع القرارات التي طرحت أمام أعضاء المجلس خلال الفترة الماضية بشأن سوريا، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وفي 26 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، قال «شكري»، في تصريحات صحفية إن مشروع القرار المرتقب حول سوريا بين مصر ونيوزيلاندا وإسبانيا، محل تشاور وتداول بين الدول الثلاث، ويركز على القضايا الإنسانية ووقف العدائيات والحرب وتزكية الحل السلمي للصراع القائم على مدار 5 سنوات.

وأثار تصويت مصر منتصف الشهر الماضي لصالح مشروع القرار الروسي في مجلس الأمن بشأن الأزمة السورية، إلى جانب الصين وفنزويلا، موجة انتقادات من السعودية وقطر، اللتين وصفتا تأييد القاهرة لمشروع القرار الروسي بالأمر المؤسف والمؤلم.

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا مصر مجلس الأمن

بعد زيارة «المملوك» الشهر الماضي.. وفد سوري جديد في القاهرة لحضور اجتماعات «إيكاو»

مباحثات مصرية روسية بشأن استئناف الطيران والأزمتين السورية والليبية