«خاشقجي»: من حق مصر شراء النفط من حيثما أرادت

الثلاثاء 8 نوفمبر 2016 09:11 ص

قال الإعلامي السعودي «جمال خاشقجي»، أمس الاثنين، إن من حق مصر شراء النفط من حيثما أرادوا، وذلك بعد الضجة التي أثارتها تقارير إعلامية عن زيارة وزير البترول المصري، «طارق الملا» إلى إيران، وهو ما نفته السلطات المصرية.

وكتب «خاشقجي» في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «اعتقد ان من حق الإخوة في مصر ان يشتروا نفطهم من حيثما أرادوا وحصلوا منه على سعر جيد، لا تضيقوا واسعا».

وتابع الإعلامي السعودي في تغريدة منفصلة قائلا: «لماذا هذه الجلبة؟ ذهب أم لم يذهب، لا فرق، مصر بحاجة لنفط ويجب أن تحصل عليه من السوق».

يذكر أن المتحدث باسم وزارة البترول المصرية «حمدي عبدالعزيز»، نفى التقارير الأخيرة حول زيارة وزير البترول «طارق الملا» إلى إيران، مؤكدا مشاركة الوزير، أمس الاثنين، في جلستين من جلسات مؤتمر ومعرض أبوظبي الدولي للبترول (ADIPEC) في الإمارات العربية المتحدة.

وتأتي تحركات القاهرة بعد تعليق الرياض إمداداتها النفطية لمصر، حيث قال المتحدث باسم البترول المصرية في وقت سابق إن السعودية لم ترسل شحنات الوقود الخاصة بنوفمبر/تشرين الثاني الجاري، ولم تبلغ مصر بموقف تلك الشحنات البالغة 700 ألف طن شهريا لسد احتياجات السوق المحلية من الوقود.

وأوضح المتحدث المصري أن شركة «أرامكو »السعودية دأبت خلال الشهور الماضية على إبلاغ مصر بموعد إرسال الشحنات التي كانت ترسلها بحد أقصى في الأسبوع الأول من كل شهر، لكنها لم تفعل هذه المرة تماما مثلما حدث خلال الشهر الماضي.

وأشار إلى أن هيئة البترول بادرت بطرح مناقصة عاجلة لشراء 700 ألف طن من البنزين والمازوت بديلا للشحنات السعودية لسد احتياجات السوق، مشيرا إلى أن العقد التجاري بين «أرامكو» وهيئة البترول لم يتم إلغاؤه بعد.

وبدأ توقف «أرامكو عن إرسال الشحنات النفطية أكتوبر/تشرين الأول الماضي عقب التوتر في العلاقات المصرية السعودية، بعد جملة من المواقف التي اتخذتها القاهرة بالملف السوري ورأت الرياض تناقض توجهاتها في هذا الملف.

وشهدت الأيام الماضية حالة من الارتباك للحكومة المصرية، بسبب توقف الإمدادات النفطية من السعودية ما دفع حكومة مصر للإعلان عن استقدام شحنات نفطية من السوق الدولية.

وذهبت التكهنات بشأن ما حصلت عليه مصر من منتجات نفطية بديلة إلى إيران، بسبب التماهي الذي اتسم به الموقف المصري مع محور إيران روسيا بشأن الأزمة السورية.

كما ذكرت أنباء أن القاهرة تسلمت شحنات من ليبيا بعد سيطرة قوات الجنرال «خليفة حفتر» على موانئ النفط أواخر سبتمبر/أيلول الماضي.

وأثار توجه النظام المصري إلى بغداد للحصول على المشتقات البترولية جدلا واسعا، حيث رأى فيه خبراء ومراقبون تسارعا من مصر في توجيه بوصلتها السياسية والاقتصادية ناحية المعسكر الإيراني الروسي، خاصة في ظل ما نقلته وسائل إعلام عن مسؤول عراقي أن تزويد العراق لمصر بالنفط سيكون مقابل سلاح وذخيرة.

وكانت العلاقات المصرية الخليجية توترت مؤخرا على صعيد العديد من ملفات المنطقة، وكان آخرها تصويت القاهرة في «مجلس الأمن» لصالح مشروعي القرار الروسي والفرنسي بشأن سوريا في وقت واحد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر إيران النفط جمال خاشقجي العلاقات السعودية المصرية العلاقات الخليجية المصرية