«ترامب» يفوز برئاسة الولايات المتحدة وسط ردود فعل مرحبة وأخرى مصدومة

الأربعاء 9 نوفمبر 2016 06:11 ص

حسم المرشح الجمهوري «دونالد ترامب» المعركة الانتخابية لصالحه في سباق رئاسي تاريخي من حيث تقارب النتائج في الولايات الرئيسية، ليكون الرئيس 45 للولايات المتحدة الأمريكية.

وقد تخطى «ترامب» حاجز 270 صوتا بفوزه بولاية بنسلفانيا، ومع انتهاء التصويت في أنحاء البلاد، وبحسب آخر الإحصاءات، فاز «ترامب» بـ29 ولاية، منها: فلوريدا وأوهايو وإنديانا وكنتاكي وويست فرجينيا وتينيسي وميسيسبي وأوكلاهوما وألاباما ونورث كارولينا وساوث كارولينا، بينما فازت منافسته الديمقراطية «هيلاري كلينتون» بـ19 ولاية منها كاليفورنيا وهاواي وكولورادو وإلينوي ونيويورك ونيوجيرسي، وبهذا حصلت «كلينتون» على 218 صوتا مقابل 276 لـ«ترامب».

ومن المتوقع أن يصوت المجمع الانتخابي رسميا لانتخاب رئيس الولايات المتحدة في 19 ديسمبر/كانون الأول المقبل، ويقر «الكونغرس» الأمريكي نتائج التصويت في 6 يناير/كانون الثاني العام المقبل.

وسيتولى الرئيس الجديد مهام عمله أثناء مراسم التنصيب في 20 يناير/كانون الثاني 2017.

وفي أول ردود الأفعال الدولية على فوز «ترامب» بالسباق الرئاسي الأمريكي ووصوله للبيت الأبيض، هنأت باريس الأمريكيين بفوز «ترامب»، مؤكدة على لسان وزير خارجيتها «جان مارك إيرولت» أن فرنسا ستبقى صديقة للولايات المتحدة.

كما وجهت زعيمة اليمين المتطرف في فرنسا «مارين لوبن» في تغريدة على «تويتر» التهاني للرئيس الجديد للولايات المتحدة «دونالد ترامب» والشعب الأمريكي الحر.

من جانبها، قالت وزيرة الدفاع الألمانية «أورسولا فون دير ليين» إن تحرك المرشح الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأمريكية «دونالد ترامب» نحو فوز لم يكن متوقعا يمثل «صدمة كبرى»، مضيفة: «أعتقد أن ترامب يعلم أن ذلك لم يكن تصويتا له بل كان (تصويتا) ضد واشنطن، ضد مؤسسة الإدارة الأمريكية».

وعبر وزير خارجية كوريا الجنوبية «يون بيونج سي» عن اعتقاده بأن «ترامب» سيواصل سياسة الضغط الأمريكية الحالية على كوريا الشمالية بسبب اختباراتها النووية والصاروخية إذا ما فاز في انتخابات الرئاسية.

وقال «يون»: «أشار ترامب إلى أن أكبر مشكلة تواجه العالم هي التهديد النووي، وأن أعضاء فريقه للأمن القومي يلتزمون بموقف الضغط القوي على كوريا الشمالية».

وفي ذات السياق، أكدت حركة «حماس» أنها لا تعول على تغيير في السياسة الأمريكية المنحازة ضد الفلسطينيين.

ويصنف «ترامب» بأنه قريب من اليمين المتشدد في الحزب الجمهوري، واشتهر بعدائه للمهاجرين في أميركا خصوصا المتحدرين من أصول مكسيكية الذين يتهمهم بإغراق البلاد بالمخدرات والعنف، ولا يتردد في الدعوة لإعادة النظر في قوانين الهجرة، ووقف منح الجنسية الأمريكية للأطفال الذين يولدون فوق الأراضي الأمريكية.

وأطلق «ترامب» تصريحات مثيرة للجدل في ما يخص السياسة الخارجية المرتبطة بالعالم العربي، من قبيل دعوته لإعادة احتلال العراق والاستيلاء على حقول نفطه للتصدي لتنظيم «الدولة الإسلامية».

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة دونالد ترامب هيلاري كلينتون الرئاسة البيت الأبيض الكونغرس

ترامب أم كلينتون وما يعنينا من القـضية