«أوباما» يتعهد لـ«ترامب» بمساعدته على النجاح في أول لقاء بينهما

الخميس 10 نوفمبر 2016 03:11 ص

بحث الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» والرئيس المنتخب «دونالد ترامب» اليوم الخميس سلسلة من الموضوعات الداخلية والمتعلقة بالسياسة الخارجية في البيت الأبيض خلال أول اجتماع لهما منذ الفوز المفاجئ لـ«ترامب».

وقال «أوباما» متحدثا للصحفيين في المكتب البيضاوي إنه سيفعل كل ما يستطيع لمساعدة الجمهوري «ترامب» على النجاح عندما يتولى السلطة في 20 يناير/ كانون الثاني المقبل، ودعا البلاد إلى التوحد لمواجهة تحدياتها.

وقال «ترامب»، الذي انتخب يوم الثلاثاء، إنه يتطلع إلى مزيد من الاجتماعات مع «أوباما»، وأضاف أنه بحث معه العديد من القضايا بما في ذلك المصاعب التي تواجه البلاد.

وقال «ترامب» إنه سيلجأ إلى أوباما من أجل النصيحة خلال فترة رئاسته.

وهذا اللقاء أول خطوة علنية لانتقال السلطة بعد حملة انتخابية شهدت منافسة مريرة.

ودخل موكب «ترامب» من أحد مداخل الحديقة الجنوبية إلى البيت الأبيض بعيداً عن كاميرات التلفزيون.

وفي وقت سابق اليوم أعلنت الرئاسة الأمريكية، أن «باراك أوباما» سيستقبل الخميس الجمهوري «دونالد ترامب»، في البيت الأبيض، بصفته الرئيس الجديد المنتخب، «لمناقشة كيفية تأمين انتقال ناجح»، وذلك بحسب ما أعلنت الرئاسة الأمريكية.

ولفتت إلى أن اللقاء سيكون «لمناقشة كيفية تأمين انتقال ناجح»، سيختتم بحديث مقتضب إلى الصحفيين. وفي الوقت نفسه، ستجتمع السيدة الأولى ميشال أوباما في مقر إقامتها بالبيت الأبيض بـ«ميلانيا ترامب».

وقال «أوباما» الأربعاء عن لقائه بالملياردير، الذي فاز في الانتخابات الرئاسية التي جرت الثلاثاء، «دعوته ليأتي إلى البيت الأبيض لمناقشة كيفية تأمين انتقال ناجح».

وتحت تأثير صدمة فوز «ترامب»، تجمع آلاف المتظاهرين مساء الأربعاء في كل أنحاء البلاد، من نيويورك إلى لوس أنجلوس أمام البيت الأبيض للاحتجاج على انتخابه، وإدانة آرائه التي يرون أنها تنم عن عنصرية وتمييز حيال النساء وكره للأجانب.

وكان «أوباما» صرح قبل ذلك «نتمنى له جميعا النجاح في جمع الأمريكيين وقيادتهم».

والرجلان مختلفان تماما، إذ حذر الرئيس الديموقراطي، الذي شارك بقوة في الحملة لمصلحة «هيلاري كلينتون»، من انتخاب هذا الرجل الذي قال إنه يشكل خطرا على الديموقراطية.

كما صرح «أوباما» في لاس فيغاس قبل أيام من الاقتراع، «لا يمكن أن نسمح لأنفسنا بانتخاب هذا الرجل! هذا ليس ممكنا! هذا ليس ممكنا!».

وفي كارولاينا الشمالية، قال «تخلصوا من الخوف! اختاروا الأمل! صوتوا!»، مؤكدا أن «مصير الجمهورية (...) بين أيديكم».

وسيكون الجمهوري «ترامب» الرئيس رقم 45 في تاريخ الولايات المتحدة بعد تحقيقه فوزا مفاجئا على منافسته الديمقراطية «هيلاري كلينتون».

ودعم أوباما المرشحة الديمقراطية «هيلاري كلينتون» بشدة طوال الانتخابات، وشن حملة شرسة لمنع«ترامب» من الفوز، وذهب إلى وصفه بأنه «غير مؤهل» لإدارة البلاد.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

أوباما ترامب البيت الأبيض