«بن زايد» يهاتف «ترامب» متطلعا إلى تعاون يحقق استقرار المنطقة

الجمعة 11 نوفمبر 2016 11:11 ص

أعرب ولي عهد أبوظبي، «محمد بن زايد»، عن تطلّع بلاده إلى تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة، والعمل مع الرئيس الأمريكي المنتخب، «دونالد ترامب»، من أجل استقرار المنطقة.

وحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية «وام»، هاتف «بن زايد»، اليوم الجمعة، «ترامب»، وقدم له التهنئة بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وذلك في اتصال هاتفي بينهما.

وأكد ولي عهد أبوظبي، خلال الاتصال الهاتفي، على  «قوة ومتانة العلاقات التاريخية والاستراتيجية التي تربط الإمارات والولايات المتحدة»، معربا عن تطلعه إلى «تعزيز هذه العلاقات على كل المستويات، والعمل معاً من أجل تحقيق السلم والاستقرار في المنطقة».

وتمنى «بن زايد» التوفيق والنجاح لـ«ترامب» في أداء مهامه ومسؤولياته في قيادة الولايات المتحدة.

ويعد ولي عهد أبوظبي ثاني قائد خليجي يهاتف «ترامب» مهنئاً، بعد العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبد العزيز».

وفاز المرشح الجمهوري، «دونالد ترامب»، برئاسة الولايات المتحدة، بعد حصوله على 276 صوتاً من المجمع الانتخابي، مقابل 218 لصالح مرشحة الحزب الديمقراطي، «هيلاري كلينتون»، بحسب نتائج الانتخابات التي جرت الثلاثاء الماضي.

وجاء فوزه مفاجأة للكثيرين؛ حيث كانت كل التوقعات تصب لصالح فوزه منافسته «كلينتون».

وتخشى الكثير من دول العالم من سياسات «ترامب» الداخلية والخارجية، والتي أعرب عن بعض ملامحها خلال حملته الانتخابية، ومنها توجهاته المناهضة للمهاجرين، ودعوته في وقت سابق لطرد المسلمين من الولايات المتحدة، ومطالبته دول الخليج بدفع أموال لواشنطن مقابل عملياتها العسكرية في الشرق الأوسط ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

ورغم ذلك إلا أن معارضته للاتفاق النووي الإيراني، وتصريحه بأنه سيسعى إلى إعادة هيكلته أو إلغائه قد يكون أمرا جيدا لدول خليجية، وفي مقدمتها السعودية. 

المصدر | الخليج الجديد + وام

  كلمات مفتاحية

محمد بن زايد سلمان بن عبدالعزيز دونالد ترامب أبوظبي الإمارات أمريكا