«السبهان» ينفي قيادة «ميشال عون» لوساطة بين السعودية وإيران

الاثنين 14 نوفمبر 2016 06:11 ص

نفى وزير الدولة لشؤون الخليج في السعودية، «ثامر السبهان»، وجود وساطة بين السعودية وإيران يقودها الرئيس اللبناني «ميشال عون».

وأضاف «لا أعتقد أن هناك وساطة يقوم بها الرئيس اللبناني ميشال عون»، وفقا لـ«الحياة».

وتابع «النظام الإيراني يعلم ماذا تريد المملكة، ويعلم ما أسباب انقطاع العلاقات».

ووصف لقاءاته الأخيرة مع الأقطاب السياسيين في لبنان بالـ«إيجابية».

وأكد أن «هدف اللقاءات يتمثل بتحصين لبنان وعودة الحياة السياسية الطبيعية إليه».

والشهر الماضي، قام السبهان بزيارة هي الأولى لمسؤول سعودي لبيروت، منذ توتر العلاقات، بمثابة رسالة قوية إن السعودية لن تتخلى عن لبنان.

الزيارة التي لم يعلن عنها سابقا، جاءت عن طريق «السبهان»، الذي كان شوكة في حلق إيران عندما كان سفيرا للمملكة ببغداد، ما دفع الحكومة العراقية الموالية لإيران، بإيعاز من «قاسم سليماني» قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، بحسب ما نشرته تحليلات، إلى طلب تغييره.

وتوترت العلاقات السعودية اللبنانية بسبب ما سمته المملكة بمواقف لبنانية مناهضة لها على المنابر الإقليمية والدولية، لاسيما من «حزب الله» الشيعي، عقب الاعتداء على سفارتها في طهران مطلع العام الجاري، بالتزامن مع تجميد مساعدات عسكرية سعودية إلى لبنان بقيمة 4 مليارات دولار.

وتشهد العلاقات بين السعودية وإيران، أزمة حادة، عقب إعلان الرياض في 3 يناير/ كانون الثان الماضي، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الأخيرة، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة، في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد، شمالي إيران، وإضرام النار فيهما، احتجاجاً على إعدام «نمر باقر النمر» رجل الدين السعودي (شيعي)، مع 46 مداناً بالانتماء لـ«التنظيمات الإرهابية».

وتتهم السعودية «حزب الله» بالموالاة لإيران والهيمنة على القرار في لبنان، وتنتقد تدخّله العسكري في سوريا للقتال إلى جانب نظام «الأسد» منذ 2012، وأدرجت عدداً من عناصره على قائمة الإرهاب.

وبدروه يهاجم «حزب الله» السعودية على خلفية مواقفها السياسية، ولاسيما بعد بدء عملية «عاصفة الحزم» في اليمن لدعم الشرعية ممثلة في الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» في مواجهة الحوثيين.

  كلمات مفتاحية

إيران ميشال عون لبنان العلاقات السعودية الإيرانية

«السبهان»: لا وساطة مع إيران ولا نحتاجها.. وطهران تعلم ما يجب أن تفعله

«السبهان» يلتقي «عون» و«الحريري» لاستكمال مشاورات الرياض

«السبهان» يعلن تعيين سفير سعودي جديد بلبنان وعودة السياحة