البرلمان المصري يوافق على تمديد حالة الطوارئ بشمال سيناء 3 أشهر

الاثنين 14 نوفمبر 2016 12:11 م

وافق مجلس النواب المصري في جلسة عامة اليوم الاثنين، على قرار رئيس الجمهورية بتمديد حالة الطوارئ في بعض المناطق بمحافظة شمال سيناء.

وكان الرئيس «عبدالفتاح السيسي» أصدر، في أكتوبر/تشرين أول الماضي، قرارا بتمديد فترة الطوارئ المفروضة في بعض مناطق شمال سيناء لمدة ثلاثة أشهر جديدة تبدأ في 31 أكتوبر/تشرين أول.

وجاء في تقرير لجنة برلمانية عن قرار رئيس الجمهورية أن «الإرهاب في بعض الأماكن في شمال سيناء جعل منها نقاط توتر، وأن خطر الجماعات الإرهابية والعناصر التكفيرية لا يستهدف أفراد الجيش والشرطة فحسب، بل امتد إلى المواطنين، الأمر الذي يفرض على مصر الاستمرار في اليقظة وأخذ زمام المبادرة».

وأضاف التقرير أن «قرار رئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ في بعض مناطق شمال سيناء يمثل أحد الضمانات الأساسية للإسراع في إرساء قواعد الأمن في هذه المنطقة ذات الأهمية الخاصة للأمن القومي».

ودعت اللجنة في تقريرها الحكومة إلى «استمرار جهودها في اتخاذ كل الإجراءات التي تساهم في تخفيف الأثر المترتب على إعلان حالة الطوارئ، واستمرار العمل على توفير السلع الأساسية والخدمات الضرورية لأهالي سيناء».

وجاء تمديد حالة الطوارئ بعد أيام من مقتل 12 عسكريا في هجوم شنه متشددون على نقطة تفتيش بمنطقة «بئر العبد» في شمال سيناء، يوم الجمعة الماضي.

وأعلنت جماعة «ولاية سيناء» الموالية لتنظيم الدولة الإسلامية، مسؤوليتها عن الهجوم الذي أسفر أيضا عن إصابة ستة من رجال الجيش.

وفرضت السلطات المصرية، حالة الطوارئ في المحافظة منذ أكتوبر/تشرين أول عام 2014، بعد مقتل 33 جنديا على الأقل في هجوم شنته «ولاية سيناء» على نقطة عسكرية في نفس الشهر.

ومنذ سبتمبر/أيلول 2013، تشن قوات مشتركة من الجيش والشرطة المصرية حملة عسكرية موسعة؛ لتعقب ما تصفها بالعناصر «الإرهابية» و«التكفيرية»، في عدد من المحافظات، خاصة سيناء.

ويتكبد الجيش المصري في شبه جزيرة سيناء، خسائر فادحة، في هجمات دموية متكررة يشنها تنظيم «ولاية سيناء»، الذي أعلن ولاءه لتنظيم «الدولة الإسلامية»، وكان يطلق على نفسه سابقا «أنصار بيت المقدس».

  كلمات مفتاحية

الإرهاب سيناء مصر حالة الطوارئ

الجيش المصري يشن غارات بشمال سيناء عقب مقتل جنود في هجوم لـ«الدولة الإسلامية»

65 قتيلا على الأقل في أوسع هجوم لـ«ولاية سيناء» على نقاط عسكرية في سيناء

مقتل 5 مسلحين وإصابة مجندين مصريين في اشتباكات قرب حاجز عسكري بسيناء