مصر تعتزم إكمال الربط الكهربائي مع السعودية في 2017

الاثنين 14 نوفمبر 2016 03:11 ص

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري «محمد شاكر»، اليوم الإثنين، إن بلاده ستكمل الربط الكهربائي مع السعودية في 2017، بعد دخول الربط حيز التنفيذ قبل شهور، وإنجاز حوالي 14 ألف ميجاوات.

وأضاف الوزير المصري، خلال مؤتمر منعقد بالقاهرة اليوم، أنه جرى الانتهاء من الربط للكهرباء مع الأردن وليبيا من أجل تحسين الخدمة وتواجد استقرار في الخدمة قريباً.

وتبلغ تكاليف مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، 1.6 مليار دولار على أن يتحمل الجانب المصري منها 600 مليون دولار.

ويقوم بالمساهمة في التمويل كل من: «الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية»، و«الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي»، و«البنك الإسلامي للتنمية»، إضافة إلى الموارد الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

ووقعت السعودية ومصر في يونيو/ حزيران 2013، مذكرة تفاهم تتعلق بمشروع الربط الكهربائي بينهما.

وتعد شبكتا الكهرباء السعودية والمصرية، من أكبر الشبكات في الوطن العربي، وتشارك مصر في منظومة الربط الكهربائي الخليجي؛ وبذلك يصبح مشروع الربط الكهربائي المصري السعودي بعد تنفيذه، أحد محاور الربط الكهربائي العربي الشامل.

وفي مؤشر على فتور العلاقات بين البلدين، لم توفد القاهرة، أي مسؤول لتقديم واجب العزاء في وفاة الأمير «تركي بن عبد العزيز» شقيق «سلمان» الذي يعد أحد أبرز الداعمين لنظام «عبد الفتاح السيسي»، واكتفت ببرقية العزاء التي أوردتها في خبر مقتضب وكالة الأنباء المصرية الرسمية «أ ش أ». 

واكتفى «السيسى» بإرسال برقية عزاء لخادم الحرمين الشريفين العاهل السعودى الملك «سلمان بن عبد العزيز آل سعود» فى وفاة شقيقه، الذى توفِى السبت الماضي، عن عمر يناهز 84 عاما.

ومن الجدير بالذكر أن السعودية قد امتنعت عن للشهر الثاني على التوالي عن تسليم شحنات النفط التي تم الاتفاق عليها في وقت سابق للمساعدة في تعزيز الاقتصاد المصري.

وتشهد العلاقات بين البلدين منعطفا صعبا منذ قرابة شهرين.

وازداد التوتر عندما صوت مبعوث مصر في مجلس الأمن الشهر الماضي لصالح القرار الروسي بشأن الوضع في سوريا.

وتشهد الساحة الإعلامية في البلدين قدرا غير مسبوق من التراشق، بلغ حد قيام إعلاميين مصريين مقربين من النظام باتهام السعودية بدعم الإرهاب.

في حين لمح الإعلام السعودي إلى قيام «السيسي» ونخبته الحاكمة بالاستيلاء على أموال المساعدات الضخمة التي قدمتها دول الخليج لحكومته في أعقاب استيلائه على السلطة بانقلاب عسكري في يوليو/ تموز 2013.

  كلمات مفتاحية

الربط الكهربائي السعودية مصر

الربط الكهربائي الخليجية تدرس توسعة نشاطها مع تركيا ودول أفريقية