عضو شورى سعودي يقترح ترحيل الوافدين العاطلين لتقليص نسبة البطالة

الاثنين 21 نوفمبر 2016 08:11 ص

اقترح عضو لجنة الإدارة والموارد البشرية في مجلس الشورى السعودي الدكتور «محمد الخنيزي»، ترحيل العاملة الوافدة غير العاملة كحل لتقليص نسبة العاطلين عن العمل من الأجانب في المملكة.

وأضاف أن هناك حلاً آخر يتمثل في نقل كفالة العمالة العاطلة عن العمل في البلاد إلى الأشخاص الراغبين والمحتاجين إلى عمالة سواء كموظفين أو عمال بدلاً من استقدام عمالة جديدة، بحسب «الوطن» السعودية.

وبلغ عدد العاطلين عن العمل في السعودية 751.8 آلاف، وهو ما يُمثل معدل بطالة إجمالية من السعوديين والأجانب يصل إلى قرابة 5.7%، فيما يبلغ عدد العاملين 12.38 مليون شخص، وهو ما يُمثل 94.3% من قوة العمل، بحسب موقع «أرقام».

ومن جانبه أكد «الخنيزي» أن وجود نسبة كبيرة من العمالة العاطلة عن العمل يتسبب في مشكلات بالإضافة إلى الضغط على الخدمات دون الاستفادة من وجودها في المملكة.

كما توقع عضو مجلس الشورى السعودي ارتفاع نسبة الأجانب العاطلين عن العمل في البلاد، خلال الفترة المقبلة لأسباب عدة منها وجود لاجئين سوريين لم يدخلوا المملكة بتأشيرات خاصة بالعمل، إضافة إلى حالات التسريح والفصل الخاصة ببعض الشركات، مع قلة الرواتب والتوظيف بشكل عام.

  كلمات مفتاحية

شورى ترحيل عاطلون السعودية