«محمد السادس»: ملك المغرب هو أمير المؤمنين بجميع الديانات

السبت 26 نوفمبر 2016 02:11 ص

وصف العاهل المغربي الملك «محمد السادس»، نفسه بأنه أمير المؤمنين بجميع الديانات، معتبرا أن زيارته المستمرة إلى عدد من الدول الأفريقية لا تروق للبعض.

وخص الملك «محمد السادس» وسائل الإعلام المحلية في مدغشقر، اليوم السبت، بأول حديث صحفي له منذ عام 2005، على هامش زيارته الرسمية التي يقوم بها إلى العاصمة أنتاناناريفو، ومدتها غير معلومة.

وقال «محمد السادس»: «أعلم أن الحضور المغربي في القارة السمراء، وبشكل خاص الجولة التي أقوم بها حاليا، لا تروق للبعض، ولكن الكل يعترف بأننا لم ننتظر الإعلان عن عودة الرباط إلى الاتحاد الأفريقي من أجل العمل والاستثمار في القارة».

وأضاف أن الزيارات التي يقوم بها مؤخرا إلى عدد من الدول الأفريقية والمشاريع التي يطلقها بهذه البلدان، لا تتعلق البتة بإعطاء دروس، بل بتقاسم التجارب.

وتابع: «نحرص على أن نعطي ونتقاسم، بدون أي تعال أو غطرسة، ولا حس استعماري».

وأفاد العاهل المغربي بأن جميع الدول، سواء تعلق الأمر بالأصدقاء القدامى أو الأصدقاء الجدد، لاسيما في شرق أفريقيا، أجمعوا على دعم إعادة اندماج المغرب في «الاتحاد الأفريقي».

كما عبر عن تطلع بلاده لإقامة نموذج للتعاون جنوب–جنوب قوي ومتضامن بين عدد من بلدان القارة الأفريقية، قائلا: «إن الرهانات التي يتعين علينا كسبها في أفريقيا هي رهانات كبرى».

ونفى ما وصفه بالشائعات التي تفيد بأن المشاريع التي أطلقها في مدغشقر لن تعود بالنفع سوى على الطائفة المسلمة، وقال إنها لا أساس لها من الصحة، مؤكدا على أن هذه المشاريع موجهة، بطبيعة الحال للجميع.

وقال «محمد السادس»: «إن ملك المغرب هو أمير المؤمنين؛ المؤمنين بجميع الديانات، والمغرب لا يقوم البتة بحملة دعوية ولا يسعى قطعا إلى فرض الإسلام، مشددا على أن الإسلام في الدولة المغربية معتدل وسمح».

تجدر الإشارة أن «الاتحاد الأفريقي» أعلن مؤخرا، أن المغرب طلب رسميا العودة إلى الاتحاد، بعد مغادرته عام 1984، احتجاجا على قبول عضوية ما تعرف بـ«الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية»، المعلنة من جانب واحد من جبهة «البوليساريو» في إقليم الصحراء، الذي تعده الرباط جزءا من أراضيها.

وخلال قمة «الاتحاد الأفريقي» الأخيرة التي استضافتها العاصمة الرواندية كيغالي في يوليو/تموز الماضي، وجه الملك «محمد السادس» رسالة إلى القادة الأفارقة، عبر فيها عن رغبة بلاده في استعادة عضويتها بالاتحاد، ورحبت بالطلب 28 دولة أفريقية شاركت في القمة.

وأعلنت رئيسة مفوضية «الاتحاد الأفريقي»، «دالاميني زوما»، إدراج عودة المغرب في أجندة القمة القادمة المقررة في يناير/كانون الثاني المقبل، والتي تستضيفها أديس أبابا.

  كلمات مفتاحية

المغرب الملك محمد السادس الاتحاد الأفريقي أمير المؤمنين