مخرج «العساكر»: الفيلم منحاز للجيش المصري ولست ضد التجنيد الإجباري

الأحد 27 نوفمبر 2016 10:11 ص

أصبح الفيلم الوثائقي الذي يحمل عنوان «العساكر» الذي سيعرض على شاشة قناة «الجزيرة، اليوم الأحد، عنوانا رئيسيا في مجموعة من البرامج والصحف المصرية.

جاء ذلك بعد بث الإعلان الترويجي للفيلم، حيث كانت أحكام الإعلام المصري جاهزة، فأعادوا إخراج الفيلم في مخيلتهم، وبدؤوا في التهديد والوعيد لدولة قطر وأميرها وقناة «الجزيرة».

من جهته، قال «عماد الدين السيد»، مخرج الفيلم إنه ليس ضد الجيش المصري أو التجنيد الإجباري، بل منحاز له، نافيا أن يكون هناك توجه قطري أو خلافه للإساءة إلى جيش بلاده.

وذكر «السيد» أنه لم يخدم بالجيش المصري، مشيرا إلى أنه وصل إليه ردود فعل رافضة للفيلم، بعضها جعله ضد العسكرية المصرية، ولكن الحقيقة أن هذا استباق واتهام في غير محله.

وأوضح أن الفيلم لا يرفض التجنيد الإجباري، ولكن يتحدث عن قصص متواترة ومعروفة لدى الشعب، عن عقوبات يواجهها المجندون في الجيش مثل التكدير والفرق بين مطعم الضباط والعساكر، واستغلال العساكر في أعمال خارج نطاق التنجيد.

وقال: «كثير من أهلي وأصدقائي خدموا في الجيش، والجندية المصرية شرف، والفيلم منحاز للجيش، ويأمل أن يكون في أفضل حالاته».

وأعرب «السيد» عن تفهمه للهجوم العنيف الذي تعرض له قبل البث، خاصة وأن البعض استشعر أن الفيلم يمس الصورة الذهنية المحفورة عن الجيش بأنه مصنع الرجال ويريد الحفاظ عليها.

واعتبر أن عمله هذا هو الأول الذي يرصد الواقع بخلاف الصورة النمطية التي تصدر، مؤكدا أن ما سيقال في الفيلم اليوم قاله كل مصري في محيط أسرته أو أصدقائه أو عبر مواقع التواصل بخصوص المعاملة السيئة فقط، وهذا لا خلاف عليه وليس سرا حربيا، ومعروفا للجميع.

وأضاف: «هذا عمل فني وليس سياسيا، والسينما المصرية قدمت فيلم البريء (1986) بعد سنوات من المنع والحذف لأنه كان يتحدث عن وقائع مماثلة للمعاملة السيئة بالجيش، وهناك في السينما الأمريكية فيلم آخر يتحدث عن التجنيد، والجزيرة أنتجت فيلما من قبل عن التجنيد الإجباري في إسرائيل، وتحدثت مع منظمات حقوقية حوله، لكن الجديد أن مصر لا تسمح بذلك فثارت كل هذه الضجة».

ونفى المخرج أن يكون هناك توجه قطري أو منه شخصيا للإساءة للجيش المصري، قائلا: «لا أقبل على نفسي أن أضر جيش بلادي».

وأكد أن الفيلم الوثائقي يخدم الجيش وحريص على مصلحته ومصالح جنوده وتغيير أوضاعهم للأحسن، متمنيا أن يكون جيش بلاده أفضل جيوش العالم، رافضا ما يحدث في سيناء ضد الجنود من «إرهاب».

وأخرج «السيد» أفلاما أنتجتها «الجزيرة الوثائقية» مثل «المنصة» والمندس»، خلال العامين الماضيين.

في المقابل، رأى اللواء علاء عز الدين، المدير السابق لمركز الدراسات الاستراتيجية بأكاديمية ناصر العسكرية (حكومية)، أن ما يريده هذا الفيلم هو مساس بالروح المعنوية للجيش ويردد أكاذيب.

وقال «عز الدين» إن الجيش في تطور مستمر لكل شيء وخاصة أسلوب المعيشة والرعاية للجنود، ولو أن هناك حياة قاسية وشديدة فهذه طبيعة الحياة العسكرية، لكن لا معاملة عسكرية سيئة كما يزعم الفيلم.

وأكد أن علاقة الجنود بالضباط متميزة في سيناء (شمال شرق) التي تواجه الإرهاب، موضحا أن مصر تدافع عن نفسها بأبنائها ضمن شرف العسكرية المصرية بخلاف دول أخرى (لم يسمها) ليس فيها ذلك.

وأضاف: «من يريد التعرف على التعامل بين الضباط والجنود يعود للبطولات في 1973 (حرب بين مصر وإسرائيل) وفي مواجهة الإرهاب بسيناء، حيث يحمل الجندي المصاب ضابطه، كما أن رعاية القوات المسلحة لجنودها تصل إلى إرسال طائرة إلى جندي في منطقة نائية في حالة تعرضه لإصابة أو حادث يهدد حياته».

ولفت إلى أنه إذا كان الفيلم يسعي للدفاع عن جنود القوات المسلحة المصرية فأحرى به أن يراجع الإساءات التي تصدر من قناة «الجزيرة» منتجة الفيلم للقاهرة من وقت لآخر.

والفيلم الوثائقي مدته 52 دقيقة، وفق المخرج المصري، ويبث مساء اليوم الأحد، عبر قناة «الجزيرة» القطرية، وفيه مشاهد كثيرة تمثيلية لا تعرض وجوه الممثلين وتغير أصواتهم خوفا عليهم من الملاحقة، بخلاف مشاهد أرشيفية وشهادات.

وبدأ إنتاج الفيلم منذ عام تقريبا، بعدما أثيرت أمامه قصص كثيرة عن المعاملة السيئة للجنود، بحسب المخرج.

ويلزم الجيش المصري الشباب من سن 18 وحتى 30 عاما بالانضمام له لمدة عام أو 3 أعوام، وهو ما يعرف بالتجنيد الإلزامي، ويقدم عفوا نهائيا أو جزئيا عن البعض من ذوي المرض أو وحيد أبيه.

وهناك مناطق تدريب منتشرة على مستوى الجمهورية لاستقبال الشباب وتوزيعهم على مناطق الجيش العسكرية بعد فترة تدريب أولية.

  كلمات مفتاحية

قطر مصر الجزيرة الجيش العساكر عمدا الدين السيد التجنيد الإجباري العلاقات القطرية المصرية

مصر.. ارتباك في محاكمة «مرسي» بقضية «التخابر مع قطر»

«بكري» يطالب «الإنتربول» بتوقيف الأمير «تميم» ويعلن أن مصر في حرب مع قطر

برلماني مصري يطالب بطرد السفير القطري.. و«البوعينين» يصل القاهرة قبل موعده

مخرج فيلم «العساكر»: إعلاميو مصر ظنوا أن الفيلم به أسرار حربية