ميدل إيست أوبزرفر: «السيسي» ينشئ 6 أنفاق لتوصيل مياه النيل لـ(إسرائيل)

الاثنين 28 نوفمبر 2016 12:11 م

أكد موقع ميدل إيست أوبزرفر البريطاني أن الهدف من إنشاء ستة أنفاق - غير معلن عنها - في سيناء (شمال شرقي مصر)، هو إيصال مياه النيل إلى (إسرائيل).

وقال الموقع الذي حصل على صور حصرية من مواقع العمل في هذه الأنفاق - في تقريره الذي ترجمه موقع رصد إن الحكومة المصرية أعلنت أنها ستبني ثلاثة أنفاق للسيارات ونفق واحد للقطارات إلا أنها لم تعلن أي شىء عن 6 أنفاق أخرى جاري العمل بها، مرجحًا أن الغرض من الستة أنفاق الأخرى هو إيصال مياه النيل إلى (إسرائيل).

وعلم الموقع أن العمل أسند إلى بعض الشركات المملوكة للجيش بالإضافة إلى أوراسكوم المملوكة لعائلة رجل الأعمال «نجيب ساويرس» المقرب من الحكومة.

ويشير التقرير إلى العلاقات الإسرائيلية المصرية المميزة، حيث صرح السفير الإسرائيلي في القاهرة «حاييم كورين» في وقت سابق أن العلاقات المصرية الإسرائيلية تمر بأفضل أوقاتها.

وأضاف «كورين» «هناك تعاون جيد بين الجيشين، ولدينا تفاهمات حول سيناء، وبشكل أساسي نرى بعضنا البعض مباشرة للتحدث بخصوص التطورات في المنطقة.

ومنذ أن وصل «السيسي» إلى السلطة في انقلاب عسكري في 2013، شهدت العلاقات المصرية الإسرائيلية أحد أفضل أوقاتها، وتحولت (إسرائيل) إلى حليف هام للنظام المصري.

تضييق الخناق على حماس

وبحسب التقرير فإن «السيسي» يساعد (إسرائيل) على عزل حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الحاكمة لقطاع غزة،

وأشاد المسؤولون الإسرائيليون بالحملة التي تشنها السلطات المصرية على أنفاق التهريب التي تمثل القناة الرئيسية لتهريب الأسلحة إلى الحركة، قائلين إن الجيش المصري يقوم بمهمة تدعو للإعجاب، في حين أن حماس كان لديها علاقات مميزة مع الرئيس المصري الأسبق «محمد مرسي» المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين.

وعادة ما تمتدح (إسرائيل) سياسات السيسي القمعية والقاسية ضد الإسلاميين، معتبره إياه شريك أساسي  في الحرب ضد الإسلاميين .

كما يلفت التقرير إلى العلاقات المميزة التي تربط بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والسيسي اللذان يتحدثان غالباً عبر الهاتف

ويقول «كورين» «لدينا أعداء مشتركون ،فيما يتعلق بالإرهاب المتطرف ، النابع من نفس الجذور ،بغض النظر سواء كان تنظيم الدولة أو جبهة النصرة والقاعدة أو حماس ، إننا في نفس القارب».

ويشير التقرير إلى أن التطبيع مع (إسرائيل) يلقي رفضاً شعبياً كبيراً في المجتمع المصري، إلا أن «كورين قال «تطلعنا إلى التقارب مع  الشعب المصري عبر السياسة الثقافية ووسائل التواصل الاجتماعي ،لكننا نتفهم أنها عملية طويلة، وهناك طريق طويل للسير فيه ، ولهذا السبب فإن استقرار مصر هام بالنسبة لنا ،وكذلك  نجاح الاقتصاد».

وكانت مصر قد أغرقت العديد من أنفاق التهريب على الحدود مع قطاع غزة ،ويتم ذلك بالتعاون مع الجانب الإسرائيلي بهدف إنهاء التهريب إلى المناطق الفلسطينية ،كما أن الحكومة المصرية هدمت مئات الأنفاق على الجانب المصري خلال العام الماضي من أجل إنشاء منطقة عازلة، في حين عملت أنفاق التهريب كشريان حياة للقطاع منذ الحصار الخانق على الشريط الساحلي الذي يقطنه 1.8 مليون نسمة.

وأفاد تقرير عبري نشر الشهر الماضي، أن «الرئيس السيسي يمتلك شبكة علاقات وثيقة مع القيادة الإسرائيلية، ويحظى بالكثير من خدماتها».

وأضاف التقرير، أن الحكومات الإسرائيلية تغض الطرف عن بعض الحوادث الأمنية على الحدود المصرية خشية على مستقبل اتفاق السلام معها، وتمارس سياسة ضبط النفس.

  كلمات مفتاحية

إسرائيل مصر السيسي أنفاق مياه

«الخارجية المصرية»: ضخ مياه بأنفاق غزة «حق سيادي وواجب دولي»

الجيش المصري يمد أنابيب مياه عملاقة على طول الحدود مع غزة لتدمير الأنفاق

«السيسي» يجري تعديلا قانونيا لتشديد عقوبة التسلل عبر الأنفاق بين مصر وجيرانها