«لافروف» يلتقي «حفتر» في روسيا بعيدا عن وسائل الإعلام

الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 11:11 ص

التقى وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف»، الثلاثاء، الجنرال الليبي «خليفة حفتر»، في العاصمة الروسية موسكو.

وذكر بيان صادر عن الخارجية الروسية أن اجتماعاً بعيداً عن وسائل الإعلام جرى بين «لافروف» و«حفتر»، ناقشا فيه آخر المستجدات الميدانية في ليبيا.

وأضاف البيان الذي نشرته وكالات الأنباء أن «حفتر» التقى الإثنين مسؤولين بوزارة الدفاع الروسية (لم يسمهم)، وأطلعهم على تطورات المشهد الليبي.

وأعرب «حفتر» للمسؤولين الروس عن أمله في القضاء على كافة ما وصفها بالبؤر الإرهابية في ليبيا في أقرب وقت، بحسب البيان ذاته.

ووصل «حفتر»، الأحد، إلى موسكو قادماً من ليبيا، في زيارة رسمية، هي الثانية من نوعها، حيث زار موسكو  في يونيو/حزيران الماضي، والتقى فيها عدة مسؤولين روس، أبرزهم وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو».

وفي وقت سابق، أفاد موقع ديبكا الإسرائيلي أن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» يسعى للتدخل العسكري في ليبيا إلى جانب قوات «خليفة حفتر»، المدعوم من قبل مصر والإمارات مقابل الحصول على قاعدة عسكرية هناك.

وأضاف الموقع أنه «مقابل المساعدات الجوية والبحرية لقوات الجنرال الليبي- خليفة حفتر، يستعد بوتين وسلاح الجو والبحرية الروسي لإقامة قاعدة جوية وبحرية على ساحل البحر المتوسط بالقرب من بنغازي، تكون مشابهة لقاعدة حميميم الروسية القريبة من اللاذقية».

 ونقل الموقع الإسرائيلي عما قال إنها مصادر عسكرية واستخبارية أن روسيا تقترح الآن على «حفتر تسليح قواته بطائرات ومروحيات مقاتلة، ومدرعات وصواريخ من أنواع مختلفة، وكذلك دعما جويا في حربه على «الدولة الإسلامية».

وختم ديبكا تقريره بأن ليس هناك شك في أن «بوتين» يدرك أنه حال ساعدت موسكو حفتر للانتصار في تلك المعركة، فسوف تحصل روسيا للمرة الأولى على موطئ قدم في صناعة النفط الليبي.

ومن المنتظر أن تركز الزيارة على مباحثات عسكرية، باعتبار أن الزيارة السابقة قبل ستة أشهر ركزت بشكل كبير على توريد أسلحة روسية إلى ليبيا.

وأكدت موسكو في ذلك الوقت أنه لن يتم توريد الأسلحة إلى ليبيا حتى يرفع الحظر الأممي بهذا الشأن أو تخفف القيود على ذلك.

وكانت الخارجية الروسية قد نفت في وقت سابق أن يكون حفتر قد طلب من روسيا توريد أسلحة للقوات التابعة له، وذلك من خلال المبعوث الخاص له «عبد الباسط البدري».

  كلمات مفتاحية

ليبيا روسيا حفتر لافروف

«حفتر».. رقم غامض في تحركات الجزائر لحل الأزمة الليبية