«فتح» تصوت بأغلبية ساحقة لـ«مروان البرغوثي» في انتخابات اللجنة المركزية

الأحد 4 ديسمبر 2016 11:12 ص

صوتت حركة «فتح» في مؤتمرها السابع المنعقد منذ 5 أيام في رام الله بالضفة الغربية، بأغلبية ساحقة لصالح القيادي «مروان البرغوثي» المحكوم مدى الحياة في «إسرائيل»، وفق ما أكدت زوجته نقلا عن الرئيس الفلسطيني «محمود عباس».

وقالت «فدوى البرغوثي» زوجة «مروان»: «إن الرئيس أبو مازن اتصل بي فجرا اليوم وأبلغني أن زوجي أبو القسام حصل على أعلى الأصوات في انتخابات اللجنة المركزية»، مشددا على أن هذا يؤكد على أن حركة «فتح» بخير والشعب بخير ويقف مع مناضليه، على حد قولها.

وحسب قائمة الفائزين في عضوية اللجنة المركزية حصل «البرغوثي» على 930 صوتا من أصل 1300 ناخب، وبفارق 100 صوت عن اللواء «جبريل الرجوب» الذي جاء في المرتبة الثانية.

وكانت «إسرائيل» اعتقلت «البرغوثي» (57 عاما) في 2002، ووجهت إليه تهمة قيادة الانتفاضة الفلسطينية الثانية في العام 2000، وقيادة مجموعات مسلحة واستهداف مواقع إسرائيلية.

وقد حكم عليه بالسجن المؤبد 4 مرات إضافة إلى 40 سنة.

هذا، وتواصل لجنة الانتخابات المنبثقة عن المؤتمر العام السابع لحركة التحرير الوطني الفلسطيني «فتح» فرز الأصوات في انتخابات اللجنة المركزية والمجلس الثوري للحركة بمقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله.

وأعلن الناطق باسم المؤتمر في وقت سابق أن النتائج ستعلن في ختام مؤتمر الحركة، مساء اليوم الأحد.

وكان الرئيس الفلسطيني «محمود عباس» قد أدلى بصوته، مساء أمس السبت، في الانتخابات التي وصفها بأنها عيد ديمقراطي بكل المقاييس.

وأشارت النتائج الأولية غير الرسمية للانتخابات إلى تصدر «مروان البرغوثي» -المعتقل بسجون الاحتلال- و«جبريل الرجوب» و«محمد شتية» و«حسين الشيخ» قائمة الفائزين بعضوية مركزية «فتح»، ومن أبرز الفائزين كذلك «صائب عريقات» و«صبري صيدم» و«ناصر القدوة» و«سمير الرفاعي» و«عزام الأحمد» و«توفيق الطيراوي».

ومن أبرز الخاسرين في انتخابات المركزية شخصيات مثل «الطيب عبدالرحيم» و«نبيل شعث» و«أحمد قريع» و«نبيل عمرو».

وكان 65 من قادة «فتح» قد تنافسوا على 18 مقعدا في اللجنة المركزية، التي تتشكل من 23 عضوا بينهم الرئيس «عباس» وأربعة يتم تعيينهم من قبله، كما يتنافس ما يزيد عن 400 آخرين لشغل 80 مقعدا في المجلس الثوري لـ«فتح». 

وكان المؤتمر قد وافق على اقتراح الرئيس الفلسطيني بتعيين «فاروق القدومي» و«سليم الزعنون» و«أبو ماهر غنيم» أعضاء شرف فخريين في اللجنة المركزية، تكريما لأبرز مؤسسي الحركة، لكن هؤلاء لا يحق لهم التدخل في قرارات اللجنة أو التصويت عليها.

  كلمات مفتاحية

فلسطين فتح انتخابات اللجنة المركزية مروان البرغوثي إسرائيل