«منى مينا»: «تعويم الجنيه» يرفع تكلفة الدواء في مصر 50 مليار جنيه

الاثنين 5 ديسمبر 2016 10:12 ص

كشفت مسؤولة نقابية في مصر، النقاب عن زيادة قدرها 50 مليار جنيه، ما يقارب 3 مليارات من الدولار، في تكلفة الدواء المستورد من الخارج بعد قرار تعويم الجنيه.

وقالت الدكتورة «منى مينا»، وكيل النقابة العامة للأطباء في مصر، إن «مشكلة نقص الدواء بدأت تتفاقم منذ ما يقرب من شهرين مع تعويم الجنيه، وارتفاع سعر الدولار حتى أننا فوجئنا بأن احتياجاتنا من الأدوية والمستلزمات الطبية جميعها مستورد مما سيعمل على زيادة تكلفة الدواء ما يقرب من 50 مليار جنيه»، بحسب صحيفة «الوطن».

وأضافت خلال كلمتها بورشة «نقص الدواء والمستلزمات الطبية» التي عقدت أمس الأحد، بمقر النقابة وسط القاهرة، «بدأت الأصوات تتعالى بأن التأمين الصحي سيتحمل فارق سعر الزيادة ولكن هذا الحديث صعب للغاية حيث أن التأمين الصحي ميزانيته 100 مليار جنيه، منها 50 مليار جنيه، دواء ومع تحمله فارق السعر تزداد هذه النسبة لتصبح 150 مليار جنيه».

وفقد الجنيه المصري نحو ضعف قيمته، أو ما يعادل 102% أمام الدولار الأمريكي، وذلك بعد شهر من التعويم.

ويبلغ سعر الدولار في السوق الرسمية، 18 جنيها، صعودا من 8.88 جنيهات، قبل قرار التعويم.

وفي 3 نوفمبر/ تشرين ثان الماضي، قرر البنك المركزي المصري تحرير سعر الصرف لتنخفض قيمة العملة المحلية من 8.88 جنيهات لكل دولار إلى نحو 18 جنيها في البنوك المحلية.

ومنذ تعويم الجنيه، ظهرت بعض الأزمات المرتبطة بأسعار السلع وتوفرها، أبرزها نقص عدد كبير من الأدوية في الصيدليات بما في ذلك أدوية علاج أمراض السرطان، إضافة إلى أدوية أساسية مثل الأنسولين والتيتانوس وحبوب منع الحمل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

منى مينا نقابة الأطباء أزمة الدواء تعويم الجنيه نقص الدولار