مفقود من فض اعتصام رابعة يظهر في سجن «العازولي» بمصر

الاثنين 5 ديسمبر 2016 10:12 ص

ظهر مواطن مصري مفقود بعد نحو 3 سنوات و4 من اختفائه بالتزامن مع فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة في 14 أغسطس/أب 2013.

وأعلنت أسرة «عمر محمد حماد» ظهوره بسجن العاوزلي العسكري.

و«عمر حماد»، حارس مرمى ناشئ بنادي الزمالك، ومن هواة أداء أغاني الراب، اختفى يوم فض رابعة ومنذ ذلك الحين لم تعثر عليه أسرته، ولم تعلم هل ما زال حيا على قيد الحياة أم لا.

وقالت شقيقته «جهاد»، عبر صفحتها بموقع «فيسبوك»، «الحمد لله حمدا كثيرا وصلنا بشري من شاب كان معتقلا في سجن العازولي وانتقل للعقرب بأن عمر أخويا مختف قسريا في العازولي هو ومجموعة كبيرة». وأضافت «عمر عايش.. المختفيين فى سجن العازولي الحربي (...) 3سنين و4 شهور من الاختفاء القسري».

وتابعت «عُمر لا يزال مختفٍ قسريًا، من يوم الفض وإحنا منعرفش حاجة عن عمر نهائيًا، والبوست اللي كتبته بشرى وصلتنا إن عُمر عايش فقط وسجن العازولي العسكري هو المكان اللي عُمر وناس كتير معاه مختفية فيه».

وبحسب والدة عمر «بدرية سيد»، فإن واقعة اختفائه، تعود إلى يوم فض رابعة، وتحديدا عندما كان في طريقه إلى كليته، هندسة الأزهر بمدينة نصر، بالقرب من الاعتصام، آنذاك.

وأضافت لموقع مصري محلي، «صادف تواجد عمر فض الاعتصام، غير أن أصدقاء له رأوه مصابًا في كتفه بطلق ناري بعد عصر ذات اليوم، وليلًا لمحه أحد أصدقائه داخل مدرعة عسكرية».

يذكر أن مصر انتشر فيها حالات الاختفاء القسري، وتم توثيق مئات الحالات التي تعرضت للاختفاء في أماكن غير معلومة لذويهم.

وبدأت عملية فض اعتصامي أنصار الرئيس الأسبق «محمد مرسي»، في فجر يوم 14 أغسطس/ آب 2013، بتقدم آليات عسكرية وإحاطتها بجميع مداخل ميدان رابعة العدوية وميدان النهضة، ثم أطبقت الخناق على كل من فيه، وانهمر الرصاص من فوقهم ومن كل الاتجاهات، وأحرقت الخيام وجرفت الجثث.

وتسببت عملية الفض في مقتل نحو 1000 معتصم -على أقل تقدير- وفقا لمنظمات حقوقية، بينما تحدثت تقارير رسمية عن نحو 600 قتيل من المعتصمين وعشرات القتلى من الضباط، ووصفت منظمة «هيومن رايتس ووتش» فض الاعتصام بأنه أكبر عملية قتل جماعي في تاريخ مصر الحديث.

ووفق تقارير محلية، وقعت أعمال شغب وعنف في عدد من مختلف محافظات مصر، تزامنا مع عملية الفض.

واعتصام أنصار «مرسي»، جاء على خلفية انقلاب عسكري نفذه الجيش المصري بمشاركة قوى دينية وسياسية وشعبية في 3 يوليو/ تموز 2013، على «مرسي» المنتمي إلى جماعة الإخوان، بعد عام واحد من حكمه للبلاد، عقب احتجاجات ضده.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سجن العازولي الاختفاء القسري مصر فض رابعة