غضب بمصر من هجوم إعلامي على «الشعراوي»: رمز للاعتدال

الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 11:12 ص

حالة من الغضب، شهدتها الأوساط الدينية والشعبية في مصر، إثر تصريحات أدلى بها الإعلامي «مفيد فوزي»، هاجم فيها الشيخ «محمد متولي الشعراوي».

وكان الإعلامي «مفيد فوزي»، هاجم الشيخ «محمد متولي الشعراوي»، خلال استضافته في برنامج «نظرة» الذي يقدمه الإعلامي «حمدي رزق» عبر فضائية «صدى البلد»، قائلاً إنه «مهد الطريق أمام الفكر المتطرف لكي يظهر ويتفشى في المجتمع المصري»، على حد وصفه.

وأضاف «فوزي»، مهاجما الشيخ «الشعراوي»، أنه «كان سبباً في ارتداء بعض الفنانات للحجاب»، هو ما أسماه الإعلامي المصري «تحريض».

ونقلت صحف مصرية، عن الدكتور «محمد الشحات الجندي» عضو مجمع البحوث الإسلامية قوله، إنه «من غير المقبول أن يتدخل مفيد فوزى في أمور إسلامية بحتة، وشئون داخلية للدين الإسلامي الحنيف»، لافتًا إلى أنه «ليس جهة تقييم لعالم ليس من ديانته مثل الشيخ الشعراوي».

وأضاف أن «الحجاب فريضة سماوية، لا يحق له الحديث عنها، لأن ذلك يثير مشاعر المسلمين في مصر والعالم كله»، مشيرا إلى أن «الحجاب قضية إسلامية ثابتة ومفروضة على المسلمات، كما أنها تخص المسلمين وحدهم ولا شأن له بها».

وقال «الجندي»: «على مفيد فوزى ألا يقحم نفسه في قضايا دينية إسلامية، هو غير معني بها، لأنها من صميم الدين الإسلامي».

فيما قال «محمد علاء أبو العزايم» رئيس الاتحاد العالمي للطرق الصوفية، أن الإعلامي «مفيد فوزي»، أخطأ عندما تحدث عن الشيخ «الشعراوي» بعد موته، ووصف هذا بالعادة السيئة عند المصريين بحديثهم عن العلماء بعد رحيلهم.

وأضاف أن الشيخ «الشعراوي»، صوفي ولم يكن سلفيًا أو وهابيًا، ومنهجه بعيد عن التشدد أو التطرف الإرهابي.

وأكد أن الشيخ «الشعراوي»، لم يشجع أبدا على الإرهاب أو التطرف، ولم يكن منهجه تربة خصبة لانتشار التطرف والإرهاب للجماعات الإسلامية المتطرفة.

تضامن إلكتروني

كما وصل الاستهجان إلى مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، حتى دشن مغردون مصريون، وسما بعنوان «الحشرة مفيد فوزي»، استهجنوا فيه هجوم الإعلامي على الداعية الراحل، حصد آلاف التغريدات، ووصل لقائمة أكثر الوسوم مشاركة على «تويتر».

فكتبت «خديجة»: «بالأمس تطاول الإعلام على الشيخ عبد الباسط عبد الصمد، ولم يتحرك أحد.. واليوم أحد صبيان العسكر يتطاول على الشيخ الشعراوي.. وغدا من!!؟».

وأضاف «رزق المدني»: «حين يجر العربة أحد الذئاب فلن تسمع إلا نبيح الكلاب».

وتابع «عبد القادر سعيد»: «طب ليه بتقولو الحشرة مفيد فوزي؟.. يا جماعة بلاش تظلموا الحشرات اللي بتكافح عشان البقاء في عالم اقوى منها وتشبهوها بمترهل العقل والجسم ده».

بينما غرد «مصطفى كامل باشا»: «كلاب الكنيسة ومتطرفيها يتكلمون عن أشرف من أنجبت مصر الشعراوي.. ولكن الحشرة مفيد فوزي وابن الجزمة اللي استضافة ينكرون ذلك».

واستنكرت «شيماء محمد»، بالقول: «لو قام مسلم بسب أحد باباوتهم لقامت الدنيا، وتحدث الجميع عن الإرهاب الإسلامي وأهمية التعايش والمحبة.. تبا لكم ولنفاقكم وكذبكم».

وأضافت «عنان حسين»: «عمل في الصحافة والتليفزيون بأمر المخابرات.. فهو من زبالة.. القوم خسئت أيها القذر.. فالشعراوي يعيش في قلوبنا ولن تنال منه».

وتضامن مغردون عبر ذات الوسم، من دول عربية، فكتبت «عائشة العتيبي»: «ينحني تقديسا لتواضروس.. وهنا يتهم الشيخ الشعراوي بالإرهاب..  وحجاب الفنانات مش عاجبه.. لكم الله أيتها الأقلية المسلمة بمصر».

وأضاف «محمد بن ملوح»: «رحم الله الشيخ الشعراوي فهو مثال للاعتدال.. لكن الحشرة مفيد فوزي ومن على شاكلته من النصارى عدائهم مع الإسلام بشكل عام.. لكِ الله يا مصر».

بلاغ للنائب العام

فيما قدم «عمرو عبد السلام» المحامى نائب رئيس منظمة «الحق لحقوق الإنسان» (غير حكومية) بلاغًا للنائب العام المستشار «نبيل صادق» ضد «فوزى»، اتهمه فيه بالتطاول على الداعية الراحل.

وأضاف «عبد السلام»، في بلاغه: «تصريحات المشكو فى حقه تجاه العالم الجليل الشيخ الإمام محمد متولى الشعراوى رحمه الله، تحمل اتهامات صريحة له وللسواد الأعظم من المسلمين الذين تلقوا العلم عنه، وتتلمذوا على يديه، بالإرهاب والتطرف وزرع الفتنة والكراهية بين أبناء الوطن الواحد، وأنه رحمه الله، قد مهد الأرض وحرثها لظهور التيارات المتطرفة والمتشددة، وهو ما يعد ازدراءً لجزء كبير من الشعب المصرى المسلم، وإهانة لرمزا من رموز الدين».

و«محمد متولي الشعراوي» عالم دين ووزير أوقاف مصري سابق، ويعد من أشهر مفسري معاني القرآن الكريم في العصر الحديث، حيث عمل على تفسير القرآن الكريم بطرق مبسطة وعامية مما جعله يستطيع الوصول لشريحة أكبر من المسلمين في جميع أنحاء العالم العربي، لقبه البعض بـ«إمام الدعاة».

توفي «الشعراوي» في يونيو/ حزيران 1998، عن عمر يناهز 87 عاما، بعدما ترك عشرات المؤلفات من الكتب، ومئات من الحلقات التلفزيونية المصورة والحلقات الإذاعية.

  كلمات مفتاحية

مفيد فوزي غضب الشعراوي تويتر الشحات الجندي

الشيخ الشعراوي متهم بامتلاك 300 فدان و13 فيلا.. ونجله يرد