النائب العام المصري في روما لبحث مستجدات مقتل «ريجيني»

الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 02:12 ص

توجه النائب العام المصري «نبيل صادق» على رأس وفد قضائي مصري، اليوم الثلاثاء، إلى إيطاليا، لبحث آخر المستجدات المتعلقة بمقتل الطالب الإيطالي «جوليو ريجيني».

واختفى «ريجيني»، وهو طالب دراسات عليا بجامعة كمبريدج، في القاهرة يوم 25 يناير/كانون ثان الماضي، وعثر على جثته وبها آثار تعذيب، فيما نفت مصر مرارا اتهامات عدة بتورط وزارة داخليتها في مقتله. 

وزار النائب العام المساعد الإيطالي «سيرجيو كولايوكو» مصر على رأس وفد قضائي، مطلع الشهر الماضي، ودعا النائب العام المصري لزيارة إيطاليا لبحث تطورات التحقيقات في قضية مقتل «ريجيني».

وقال مصدر قضائي في مصر، إن الوفد «يضم رئيس مكتب التعاون الدولي وأعضاء بالمكتب الفني للنيابة القائمين على التحقيق في الواقعة»، بحسب «أصوات مصرية».

وتباشر النيابة العامة تحقيقات جنائية موسعة في قضية مقتل ريجيني، تضمنت زيارات متبادلة لوفود قضائية مصرية وإيطالية.

والتقى فريق التحقيق المصري برئاسة النائب العام، في شهر سبتمبر/آيلول الماضي، مع رئيس نيابة روما ونائبه والمدعي العام الإيطالي لإطلاعهم على المستجدات التي توصلت إليها النيابة العامة المصرية. 

واشتكت إيطاليا مرارا من عدم تعاون السلطات المصرية في تحقيقات الحادث، واستدعت سفيرها بالقاهرة إلى روما في أبريل الماضي للتشاور معه حول القضية. 

وكشف تقرير عن تشريح أجرته السلطات الإيطالية أن «ريجيني» لم يتعرض لمجرد الضرب بصورة سادية على مدى عدة أيام، وإنما استخدم من عذبوه أيضا آلات حادة لحفر ما يبدو أنه أربعة أو خمسة حروف على جسده.

وحفر حرف يشبه (X) على يده اليسرى في حين حفرت علامات أخرى على ظهره وفوق عينه اليمنى وعلى جبهته. 

واشتكت إيطاليا مرارا من عدم تعاون السلطات المصرية في التحقيقات في حادث مقتل «ريجيني»، واستدعت سفيرها في القاهرة إلى روما، في أبريل/نيسان الماضي، للتشاور معه حول القضية.

وقرر البرلمان الإيطالي، في يونيو/حزيران الماضي، وقف تزويد مصر بقطع غيار لطائرات (إف-16) الحربية احتجاجا على مقتل ريجيني.

ومنذ مقتل «ريجيني» نفت مصر اتهامات عدة بتورط وزارة داخليتها في مقتل الباحث الإيطالي، لكن النيابة العامة قالت إن الشرطة المصرية أجرت تحريات عن أنشطة الطالب الإيطالي قبل اختفائه بناء على بلاغ قدم ضده.

المصدر | الخليج الجديد + أصوات مصرية

  كلمات مفتاحية

جوليو ريجيني نبيل صادق النائب العام المصري إيطاليا الداخلية المصرية