«تيريزا ماي» لقواتها في البحرين: أمن الخليج من أمن بريطانيا

الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 04:12 ص

أكدت رئيسة وزراء بريطانيا، «تيريزا ماي»، اليوم الثلاثاء، سعيها إلى تعزيز التعاون في مجالات الأمن والدفاع مع دول الخليج، مشددة على أن «أمن الخليج من أمن بريطانيا».

جاء ذلك في تصريحات لها خلال زيارتها للقوات البحرية الملكية البريطانية، في «قاعدة ميناء خليفة بن سلمان»، شرقي البحرين، اليوم الثلاثاء، حسب وكالة الأنباء البحرينية الرسمية (بنا).

ووصلت «ماي»، إلى المنامة أمس، للمشاركة في القمة الخليجية التي انطلقت اليوم، كضيف شرف.

و«ماي» هي أول رئيس وزراء لبريطانيا وأول امرأة، وثاني زعيم أوروبي يحضر قمة خليجية، وذلك بعد الرئيس الفرنسي «فرانسوا أولاند»، الذي سبق أن حلّ ضيف شرف على القمة التشاورية في العاصمة السعودية الرياض، في مايو/أيار 2015.

وخلال زيارتها للقوات البحرية الملكية البريطانية: قالت «ماي»: «لقد شهدت بنفسي العمل الدؤوب الذي تقومون به تجاه أمن الخليج الذي يعتبر أمننا».

وأوضحت أن «زيارتها للبحرين، تأتي لحضور اجتماع مجلس التعاون الخليجي، وللتأكيد على شراكتنا مع دولها وتعزيز التعاون في مجالات الأمن والدفاع للحفاظ على أمن مواطنينا في الداخل والخارج، وأيضاً التأكيد على حفظ الاستقرار اللازم للتنمية على مستوى العالم».

وتابعت موجهة حديثها للقوات البحرية البريطانية: «جميعكم تساهمون بدور فعال في تنفيذ الرؤية العالمية للمملكة المتحدة، وما تقومون به من جهود كبيرة مرتبطة ضمن التزامها للحفاظ على أمن الخليج لا يقل أهمية عن ذلك».

وأردفت: «يجدر بكم أن تفخروا بما تقومون به، كما أن اختياركم ضمن التحالف الدولي ضد داعش (الدولة الإسلامية)، يدل على الثقة بكفاءتكم وكفاءة البحرية الملكية».

وتابعت بالقول: «تقوم البحرية الملكية بدور حيوي في تعزيز الأمن البحري والمشاركة في العمليات لحماية القنوات البحرية من أي تهديدات مثل القرصنة البحرية والتصدي للاتجار غير المشروع».

وبينت رئيسة وزراء بريطانيا أن «منطقة الشرق الأوسط تحتوي على ثلث النفط في العالم، و15% من صادرات الغاز».

وشددت على أن «حماية التدفق التجاري الذي تحظى به المنطقة عبر البحر، أمر غاية في الأهمية لضمان استقرار سوق الطاقة والتأكيد على أن المملكة المتحدة تمتلك أمن الطاقة».

وأعربت «ماي» عن «اعتزامها في الفترة المقبلة على الاستثمار في مجال القوات البحرية».

وأشارت إلى أن البحرية الملكية تقوم بـ«دعم الجهود الدبلوماسية وتعزيز العلاقات التاريخية المتينة» التي تربط البلدين (البحرين وبريطانيا).

وفي 10 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، افتتح الأمير «سلمان بن حمد آل خليفة» ولي العهد البحريني والأمير «تشارلز» ولي عهد المملكة المتحدة أمير ويلز، مرافق تسهيلات الإسناد البحري للبحرية البريطانية في «قاعدة ميناء خليفة بن سلمان»، التابعة لقوة دفاع البحرين.

الوزيرة البريطانية تلتقي العاهل السعودي وأمير الكويت

وفي سياق نشاطاتها السياسية في البحرين، اليوم الثلاثاء، استقبلها العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» في مقر إقامته بالمنامة.

وجرى خلال الاستقبال «بحث العلاقات ومجالات التعاون، وسبل تعزيزها ، بالإضافة إلى مستجدات الأوضاع في المنطقة»، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

أيضا، استقبل أمير الكويت، الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، رئيسة الوزراء البريطانية في مقر إقامة بالمنامة. 
وحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، تم «خلال اللقاء بحث العلاقات التاريخية المميزة بين دولة الكويت والمملكة المتحدة الصديقة في كافة المجالات بما يعكس عمق العلاقات الوطيدة بين الشعبين والبلدين الصديقين».

وأضافت «كونا» أن اللقاء تطرق، أيضاً، إلى «القضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية»، دون مزيد من التفاصيل.

المصدر | الخليج الجديد + بنا

  كلمات مفتاحية

البحرين بريطانيا الخليج البحرية الملكية البريطانية تيريزا ماي قاعدة ميناء خليفة بن سلمان