مأدبة عشاء تجمع «ماي» بقادة الخليج عشية قمة مشتركة

الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 07:12 ص

حضر قادة دول الخليج ورئيسة وزراء بريطانيا «تيريزا ماي»، مساء الثلاثاء، مأدبة عشاء أقامها عاهل البحرين الملك «حمد بن عيسى آل خليفة» مأدبة عشاء على شرفهم.

أُقيمت المأدبة في قصر الصخير وسط البحرين بمناسبة انعقاد القمة الخليجية الـ37، والتي تشارك فيها «ماي» كضيفة شرف.

وتأتي مأدبة العشاء عشية قمة خليجية بريطانية، الأربعاء، تجمع قادة دول الخليج برئيسة وزراء بريطانيا.

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، التقى العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، وأمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، والشيخ «محمد بن راشد» نائب رئيس الإمارات، رئيسة وزراء بريطانيا «تيريزا ماي»، وذلك كل على حدة.

إذ استقبلها الملك «سلمان» في مقر إقامته بالمنامة.

وجرى خلال الاستقبال «بحث العلاقات ومجالات التعاون، وسبل تعزيزها ، بالإضافة إلى مستجدات الأوضاع في المنطقة»، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

أيضا، استقبل أمير الكويت، الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، رئيسة الوزراء البريطانية في مقر إقامة بالمنامة. 
وحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، تم «خلال اللقاء بحث العلاقات التاريخية المميزة بين دولة الكويت والمملكة المتحدة الصديقة في كافة المجالات بما يعكس عمق العلاقات الوطيدة بين الشعبين والبلدين الصديقين».

وأضافت «كونا» أن اللقاء تطرق، أيضاً، إلى «القضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية».

وفي لقاء ثالث، التقى الشيخ «محمد بن راشد» الوزيرة البريطانية؛ حيث جرى خلال اللقاء «بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في مختلف المجالات، خاصة في قطاعات الطاقة المتجددة والسياحة والمصارف»، حسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

 كما تم خلال اللقاء «استعراض عدد من القضايا الإقليمية والدولية المتصلة بمكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه على مختلف المستويات وتعزيز الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة والعالم».

ومن المقرر أن يعقد قادة الخليج، الأربعاء، قمة مع رئيسة وزراء بريطانيا، التي تحضر القمة الخليجية كضيف شرف.

وتعد «ماي» أول رئيس وزراء لبريطانيا وأول امرأة، وثاني زعيم أوروبي يحضر قمة خليجية، وذلك بعد الرئيس الفرنسي «فرانسوا أولاند»، الذي سبق أن حلّ ضيف شرف على القمة التشاورية في العاصمة السعودية الرياض، في مايو/أيار 2015.

وفي وقت سابق اليوم، عبّرت «ماي»، في تصريحات صحفية، عن سعيها إلى تعزيز التعاون في مجالات الأمن والدفاع مع دول الخليج، مشددة على أن «أمن الخليج من أمن بريطانيا».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

البحرين بريطانيا الخليج تيريزا ماي عشاء عمل