النائب العام المصري: لن نغلق ملف التحقيق في مقتل «ريجيني»

الأربعاء 7 ديسمبر 2016 01:12 ص

قال النائب العام المصري «نبيل صادق»، إن بلاده «لن تغلق التحقيق في مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني الذي عُثر علي جثته بالقرب من القاهرة مطلع فبراير/شباط الماضي، إلا بعد القبض على الجناة».

ونقل التلفزيون الإيطالي الرسمي عن «صادق» قوله خلال لقائه والدي «ريجيني» في العاصمة روما اليوم الأربعاء، إن «الوقائع التي نقوم بالتحقيق فيها، تتسم بالمأساوية، والتزامي هو عدم إغلاق التحقيق حتى إلقاء القبض على المسؤولين عن قتل ابنيهما»، بحسب وكالة أنباء «الأناضول».

وأعرب «صادق» عن تعازيه والحكومة والشعب المصري لوالدي «ريجيني»، مشيدا «بمدى عمق حب جوليو للعالم العربي ولثقافته».

وكان اللقاء الخامس بين المحققين المصريين والإيطاليين حول واقعة مصرع «ريجيني»، قد انطلق أمس في العاصمة الإيطالية روما، حيث ترأسه من الجانب المصري النائب العام «نبيل صادق»، ومن الجانب الآخر المدعي العام في روما «جوزيبه بينياتونه».

وتركزت جلسة الأمس على تبادل المعلومات، على أن تعقد اليوم الأربعاء جلسة جديدة، ومن ثم يصدر بيان مشترك.

وجرى أول لقاء بين الطرفين المصري والإيطالي بالقاهرة في 14 مارس/آذار الماضي، والثاني في 7 أبريل/نيسان بروما، والثالث في 9 سبتمبر/آيلول بروما، والرابع بالقاهرة مطلع نوفمبر/تشرين ثان الماضي.

واختفى «ريجيني»، وهو طالب دراسات عليا بجامعة كمبريدج، في القاهرة يوم 25 يناير/كانون ثان الماضي، وعثر على جثته وبها آثار تعذيب، فيما نفت مصر مرارا اتهامات عدة بتورط وزارة داخليتها في مقتله. 

وكشف تقرير عن تشريح أجرته السلطات الإيطالية أن «ريجيني» لم يتعرض لمجرد الضرب بصورة سادية على مدى عدة أيام، وإنما استخدم من عذبوه أيضا آلات حادة لحفر ما يبدو أنه أربعة أو خمسة حروف على جسده.

وحفر حرف يشبه (X) على يده اليسرى في حين حفرت علامات أخرى على ظهره وفوق عينه اليمنى وعلى جبهته. 

واشتكت إيطاليا مرارا من عدم تعاون السلطات المصرية في التحقيقات في حادث مقتل «ريجيني»، واستدعت سفيرها في القاهرة إلى روما، في أبريل/نيسان الماضي، للتشاور معه حول القضية.

وقرر البرلمان الإيطالي، في يونيو/حزيران الماضي، وقف تزويد مصر بقطع غيار لطائرات (إف-16) الحربية احتجاجا على مقتل ريجيني.

ومنذ مقتل «ريجيني» نفت مصر اتهامات عدة بتورط وزارة داخليتها في مقتل الباحث الإيطالي، لكن النيابة العامة قالت إن الشرطة المصرية أجرت تحريات عن أنشطة الطالب الإيطالي قبل اختفائه بناء على بلاغ قدم ضده.

  كلمات مفتاحية

جوليو ريجينى نبيل صادق النائب العام المصري وزارة الداخلية المصرية إيطاليا