الملك «سلمان» يعقد جلسة مباحثات رسمية مع أمير الكويت ويتقلد قلادة «مبارك الكبير»

الخميس 8 ديسمبر 2016 06:12 ص

عقد العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» والشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح» أمير دولة الكويت، مساء اليوم الخميس، جلسة مباحثات رسمية.

وقلد «صباح الأحمد»، في بداية الجلسة، خادم الحرمين الشريفين، قلادة «مبارك الكبير».

وبحث «سلمان» و«صباح»، في قصر «بيان» بالكويت، مستجدات الأوضاع في المنطقة، ونتائج القمة الخليجية الـ37 التي اختتمت أعمالها أمس الأربعاء في مملكة البحرين، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس».

حضر جلسة المباحثات، الشيخ «نواف الأحمد الجابر الصباح» ولي العهد، والشيخ «جابر المبارك الحمد الصباح» رئيس مجلس الوزراء الكويتي، وعدد من وزراء البلدين.

ويختتم الملك «سلمان» في زيارته للكويت اليوم جولة خليجية بدأها بالإمارات ثم قطر والبحرين.

ووصل العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، الثلاثاء، إلى العاصمة البحرينية المنامة قادمًا من قطر، للمشاركة في القمة الخليجية السابعة والثلاثين.

وتحمل جولة الملك «سلمان»، الخليجية الأولى له منذ توليه الحكم، والتي بدأها بزيارة الإمارات ويختتمها بالكويت، رسائل عديدة في برنامجها ومضمونها وتوقيتها، في ظل جدل متجدد بشأن أهمية فكرة تحول دول الخليج من التعاون إلى الاتحاد.

وبات تحول الخليج إلى الاتحاد مسألة وقت، وتؤيده كل دول مجلس التعاون الخليجي، عدا سلطنة عمان، التي تتباين سياساتها مع بقية دول الخليج في ملفات عدة، وهي الدولة الخليجية الوحيدة التي استثناها «سلمان» من جولته الحالية.

وتأتي جولة العاهل السعودي أيضا في وقت تتصاعد فيه التحديات التي تواجه المنطقة، ولعل أبرزها ما تشكوه عواصم الخليج من تدخل إيراني متواصل في شؤون المنطقة، ولاسيما في البحرين واليمن وسوريا.

ويوجد قلق خليجي بشأن مستقبل العلاقات الخليجية الأمريكية بعد الرئيس الأمريكي «باراك أوباما»، في ظل إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب، «دونالد ترامب»، الذي يتولى السلطة يوم 20 يناير/ كانون ثان المقبل.

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان السعودية الكويت صباح الأحمد الجابر قلادة مبارك الكبير