«هيومن رايتس ووتش»: التحالف العربي استخدم قنابل أمريكية الصنع في اليمن

الجمعة 9 ديسمبر 2016 07:12 ص

قالت منظمة «هيومن رايتس ووتش»، إن «قوات التحالف العربي، بقيادة السعودية، استخدمت قنابل أمريكية الصنع في ضربات جوية غير قانونية في اليمن أوقعت عشرات القتلى بين المدنيين».

وأضافت المنظمة الحقوقية الدولية، في تقرير نشرته على موقعها الالكتروني، أمس الخميس، أن «التحالف في اليمن بقيادة السعودية أوقع عشرات القتلى بين المدنيين في ثلاث غارات تبدو غير قانونية في سبتمبر/ أيلول من العام الجاري، واستخدم أسلحة زودته بها الولايات المتحدة في اثنتين من الهجمات».

وتابعت «بما في ذلك قنبلة سٌلمت للسعودية بعد أشهر من بدء النزاع»، مشيرة إلى أن ذلك يضع الولايات المتحدة في خطر التواطؤ في هجمات غير قانونية، بحسب وكالة الأنباء الألمانية «د ب أ».

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية، أعلنت أواخر العام الماضي، الموافقة على طلب السعودية شراء قرابة 19 ألف قنبلة وصاروخ موجه لسلاح الجو، في صفقة تبلغ قيمتها 1,29 مليار دولار.

ويشمل الطلب السعودي 12 ألف قنبلة بزنة تتراوح بين 200 و900 كلغ، و1500 قنبلة خارقة قادرة على اختراق أهداف محصنة أو تحت الأرض، و6300 صاروخ موجه من طراز بايفواي 2 وبايفواي 3، كما تتضمن معدات تتيح توجيه الصواريخ من خلال الأقمار الاصطناعية.

وتقود المملكة منذ نهاية مارس/آذار 2015 تحالفا عربيا ينفذ ضربات جوية ضد الحوثيين وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس السابق «علي عبدالله صالح»، دعما للرئيس الحالي «عبد ربه منصور هادي».

وبدأ التحالف الصيف الماضي، بتوفير دعم ميداني للقوات الموالية لـ«هادي».

وبحسب أرقام الأمم المتحدة، أدى النزاع في اليمن إلى مقتل أكثر من 5700 شخص وجرح قرابة 27 ألفا منذ مارس/آذار قبل الماضي، منهم قرابة 2700 قتيل وأكثر من 5300 جريح من المدنيين.

 

  كلمات مفتاحية

اليمن هيومن رايتس ووتش صنعاء جماعة الحوثي التحالف العربي عاصفة الحزم