السعودية تخطر العملاء بتخفيضات في معروض النفط ابتداء من يناير

الجمعة 9 ديسمبر 2016 07:12 ص

قال مصدر خليجي مطلع على سياسة النفط السعودية إن المملكة أخطرت العملاء بخفض إمدادات الخام ابتداء من يناير/كانون الثاني تمشيا مع تقليص الإنتاج الذي اتفقت عليه «أوبك» الأسبوع الماضي، في اجتماع فيينا.

وأضاف المصدر النفطي أن التخفيضات تتركز في أوروبا والولايات المتحدة وبدرجة أقل في آسيا قائلا: «الخفض أكبر في الولايات المتحدة لأن المخزونات هناك بالغة الارتفاع».

من جهتها، خفضت إيران سعر البيع الرسمي لخامها الخفيف إلى المشترين الآسيويين إلى أدنى مستوياته في أربعة أشهر في يناير/كانون الثاني، لكنها رفعت أسعار بيع النفط في المناطق الأخرى.

وتسلط الخطوة الضوء على المعركة الدائرة بين كبار المنتجين على السوق الآسيوية التي تشهد أسرع نمو للطلب على النفط في العالم وذلك رغم اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» الأسبوع الماضي على خفض الإنتاج بدء من يناير/كانون الثاني في أول تقليص لها منذ 2008.

وتحدد سعر البيع الرسمي للخام الإيراني الخفيف عند مستوى يقل 55 سنتا للبرميل عن متوسط خامي سلطنة عمان ودبي لشهر يناير/كانون الثاني أي بانخفاض 1.20 دولار للبرميل عن ديسمبر/كانون الأول، حسبما ذكر مصدر مطلع يوم الجمعة.

ويتحرك سعر الخام الإيراني الخفيف بموازاة الخام العربي الخفيف السعودي لكن تخفيضات أسعار يناير كانون الثاني للخام الإيراني الثقيل وخام فروزان تزيد أربعة سنتات عن تخفيضات الخام العربي المتوسط السعودي وفقا لما أظهرته البيانات.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

النفط أوبك إيران السعودية خفض الإنتاج