وسائل إعلام أمريكية: «ترامب» يختار «تيلرسون» وزيرا للخارجية في إدارته

السبت 10 ديسمبر 2016 05:12 ص

قالت مصادر مقربة من الرئيس الأمريكي المنتخب «دونالد ترامب»، إن الأخير استقر على تعيين «ريكس تيلرسون» الرئيس التنفيذي لشركة «اكسون موبيل» في منصب وزير الخارجية.

ونقلت مصادر مقربة من العملية الانتقالية لصحيفة «بي سي نيوز»، أنه «لا شيء نهائي حتى يعلن الرئيس المنتخب رسميا القرار».

وتوقعت المصادر أن يكون الإعلان الرسمي الأسبوع المقبل.

وأصبح «تيلرسون»، صاحب الـ64 عاما، رئيسا لشركة نفط «اكسون موبيل» ومقرها تكساس في عام 2004، وهي شركة لها علاقات تجارية وثيقة مع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين».

وبرز أمس الأول، سحب اسم الجنرال المتقاعد «ديفيد بترايوس»، من التداول بعد مقابلة لعشيقته السابقة «بولا برودويل» مع شبكة «سي بي أس» أبدت فيها «صدمتها» لاحتمال ترشيح مدير وكالة الاستخبارات المركزية «سي آي إي» السابق لمنصب في الإدارة المقبلة، بعد كشف التحقيق في 2012 أنه سرب معلومات سرية لعشيقته «برودويل».

وفي بورصة الترشيحات للخارجية، التقى «ترامب» قبل أيام، الأميرال «جايمس ستافريديس»، الذي كان من أبرز الداعمين لمنافسته «هيلاري كلينتون»، إلا أن تعيين ثلاثة جنرالات في إدارته يعقد الطريق أمام تعيينات عسكرية أخرى في مناصب مدنية، وسط انتقادات حول «عسكرة» الحكومة الأمريكية، بعد ترشيح الجنرالين «جون كيلي» و«جايمس ماتيس» للأمن الداخلي والدفاع، وتعيين «مايك فلين» مستشاراً للأمن القومي، وطرح اسم العقيد «جايمس هيكي» الذي قبض على الرئيس العراقي المخلوع «صدام حسين»، وزيراً للجيش.

ومن ضمن المرشحين للمنصب ذاته، «ميت رومني»، و«بوب كوركر».

وفاز المرشح الجمهوري، «ترامب»، برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، بعد حصوله على 276 صوتًا من المجمع الانتخابي، مقابل 218 لصالح «كلينتون»، بحسب نتائج أولية.

ومن المتوقع أن يصوت المجمع الانتخابي رسميا لانتخاب رئيس الولايات المتحدة في 19 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، ويقر «الكونغرس» الأمريكي نتائج التصويت في 6 يناير/ كانون الثاني العام المقبل.

  كلمات مفتاحية

ترامب وزير الخارجية أمريكا تيلرسون