الاتحاد الآسيوي: استمرار إقامة مباريات الفرق السعودية والإيرانية على أرض محايدة

الأحد 11 ديسمبر 2016 01:12 ص

جدد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، موافقته على خوض كافة مباريات الأندية السعودية والإيرانية في بطولة دوري الأندية الأبطال لكرة القدم على أرض محايدة في حال عدم تحسن العلاقات بين البلدين، وذلك على النسخة المقبلة من البطولة لعام 2017.

وقالت صحيفة «الرياض»، إن الاتحاد السعودي لكرة القدم، تلقى تعميماً بذلك من الاتحاد الآسيوي.

وأضاف التعميم: «نظراً لعدم تحسن العلاقات بين البلدين، يستمر نفاذ القرار، ويجب أن تلعب كافة المباريات بين الأندية السعودية والأندية الإيرانية ضمن بطولة دوري الأندية الأبطال 2017 على أرض محايدة، على أن ترسل الاتحادات المعنية الأماكن المحددة للمباريات يوم الثاني من شهر يناير/ كانون الثاني 2017 المقبل».

فيما شكر اتحاد الكرة السعودي، الاتحاد القاري على ذلك، متمينًا التوفيق لممثليه: أندية «الأهلي»، و«الهلال»، و«التعاون»، و«الفتح» في منافسات البطولة الأسيوية.

وكان الاتحاد الأسيوي، أصدر قرارا في 25 يناير/ كانون الثاني 2016، والذي تمت المصادقة عليه من قبل اللجنة التنفيذية بالاتحاد، يتضمن خوض كافة مباريات الأندية السعودية والإيرانية لكرة القدم على أرض محايدة.

وتشهد العلاقات بين السعودية وإيران، أزمة حادة، عقب إعلان الرياض في 3 يناير/كانون ثان الماضي، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الأخيرة، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة، في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد، شمالي إيران، وإضرام النار فيهما، احتجاجاً على إعدام الرياض «نمر باقر النمر» رجل الدين السعودي (شيعي)، مع 46 مداناً بالانتماء لـ«التنظيمات الإرهابية».

ويساور السعودية القلق من تنامي نفوذ إيران الشيعية في المنطقة بعد خروجها من سنوات من العقوبات الاقتصادية الدولية في أعقاب اتفاق بشأن برنامجها النووي وقعته طهران مع القوى العالمية في 2015.

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الآسيوي الاتحاد السعودي كرة القدم أرض محايدة إيران

إيران ترفض اتهامات سعودية وبريطانية بالتدخل في شؤون دول الجوار ودعم الإرهاب