«الفالح»: تنامي الثقة بين السعودية وروسيا أعاد التوازن لأسواق النفط

الاثنين 12 ديسمبر 2016 06:12 ص

قال المهندس «خالد الفالح» وزير الطاقة السعودي، إن «التقارب السعودي - الروسي سهل كثيرا من تحرك المنتجين معا لاستعادة التوازن والاستقرار في سوق النفط الخام».

وأضاف «الفالح» أن «الثقة بين السعودية وروسيا تنمو بخطوات متلاحقة، ولا يعنى الأمر التوافق الكامل ولكننا نأمل أن يسهم نمو الثقة والتعاون بين الجانبين في رواج الصناعة بشكل عام».

وأشار «الفالح»، في تصريحات صحفية أمس الأحد، عقب اجتماع «أوبك» والمنتجين المستقلين في فيينا، إلى أنه «التقى وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك ست مرات في شهور قليلة، منهم زيارة مهمة قام بها نوفاك للرياض إلى جانب لقاءات متعددة في الصين وفيينا وإسطنبول، كما تلقى دعوة جديدة لزيارة موسكو».

وأكد الوزير السعودي، على أن السعودية ستبذل أقصى قدراتها لاستعادة الاستقرار في السوق وتنشيط الاستثمارات على المدى الطويل، بحسب صحيفة «الاقتصادية».

وحذر «الفالح» من أن تهاوي الأسعار في الفترة الماضية أدى إلى صعوبات اقتصادية واجهت أغلب المنتجين، ما فرض على «أوبك» التدخل في السوق لتقييد المعروض بهدف الإسراع في تحقيق التوازن بين العرض والطلب.

وتابع، «دول خارج منظمة أوبك أصبحت شريكا أساسيا للمنظمة في كل قضايا الإنتاج والاستثمار ودعم استقرار السوق»، مشيرا إلى أن السعودية ستتولى رئاسة «أوبك» اعتبارا من يناير/ كانون الثاني المقبل.

ومن المقرر أن تتم دعوة المنتجين خارج «أوبك» لأول مرة إلى المشاركة في الاجتماع الوزاري المقبل 172 لدول المنظمة في 25 مايو / أيار المقبل.

وكانت منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك»، نجحت السبت الماضي، في إبرام أول اتفاقية مشتركة منذ 15 عاما مع المنتجين من خارجها بقيادة روسيا، حيث تم الاتفاق على خفض إنتاج المستقلين بنحو 558 مليون برميل يوميا اعتبارا من أول يناير/ كانون الثاني المقبل لمدة ستة أشهر قابلة للتجديد.

وكانت الدول الأعضاء في «أوبك» قد أقرت في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، اتفاقا يقضي بخفض مستوى إنتاج المنظمة بنحو 1.2 مليون برميل يوميا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

خالد الفالح وزير الطاقة السعودي أسعار النفط أوبك روسيا