الرئيس السوداني يهدد باستخدام القوة ضد معارضيه

الاثنين 12 ديسمبر 2016 10:12 ص

هدد الرئيس السوداني «عمر البشير»، اليوم الاثنين، باستخدام القوة ضد تظاهرات المعارضين لنظام حكمه كما حدث في سبتمبر/ آيلول2013  عندما قتل عشرات خلال صدامات من هذا النوع.

وجاء تهديد «البشير» بعد أن دعا ناشطون معارضون، إلى يومين من العصيان المدني خلال الأسبوع المقبل ضد قرار الحكومة برفع الدعم عن المنتجات النفطية الذي أدى إلى ارتفاع أسعار كل السلع.

وقال «البشير» أمام حشد من مناصريه في مدينة «كسلا» شرق السودان، في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي «سمعنا خلال الأيام الماضية من ناس يتخفون خلف الكيبورد، دعوة إلى إسقاط هذا النظام»، في إشارة الى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على الانترنت».

وأضاف الرئيس السوداني «نريد ان نقول لهم اذا اردتم اسقاط النظام واجهونا مباشرة في الشارع ولكني اتحداكم ان تأتوا إلى الشارع (…) نعلم أنكم لن تأتوا لأنكم تعلمون ما حدث في السابق»، مؤكداً أن «هذا النظام لا يمكن إسقاطه بواسطة الكيبوردات»، بحسب فرانس برس «أ ف ب».

وفي 2013 استخدمت الحكومة القوة في مواجهة تظاهرات ضد زيادات في الأسعار أيضاً، مما أدى إلى مقتل عشرات في الشارع. وقدرت منظمات حقوقية عدد القتلى حينذاك بأكثر من 200 قتيل، بينما تؤكد الحكومة أن العدد لم يصل إلى 100 قتيل.

وخرجت في الأيام الماضية تظاهرات في مناطق متفرقة ضد قرار رفع الدعم عن المنتجات النفطية ولكن شرطة مكافحة الشغب فرقتها.

ولجأ النشطاء المعارضون الى وسائل التواصل الاجتماعي (تويتر وفيسبوك وواتس اب) خلال الأسابيع الماضية للدعوة إلى عصيان مدني عبر البقاء في المنازل في 19 و20 ديسمبر/ كانون الأول، في خطوة بديلة للتظاهر في الشوارع من أجل إسقاط النظام.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

السودان عمر البشير الخرطوم العصيان المدني المعارضة السودانية