الحكومة المصرية توافق على تصدير الحمير للصين والكلاب لكوريا

الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 05:12 ص

سمحت السلطات المصرية بتصدير 10 آلاف حمار للصين، وتتجه للموافقة على تصدير كلاب لكوريا.

ووافقت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة المصرية على طلبات لعدة شركات صينية بتصدير 10 آلاف حمار.

وقال الدكتور «إبراهيم محروس» رئيس الهيئة إنه تمت الموافقة على تصدير الحمير للصين وفقا لحصة تم الاتفاق عليها، مضيفا أنه سيتم تصدير الحمير حية التزاما بفتوى الأزهر بعدم ذبح الحمير خاصة أن الصين تريد جلودها فقط وليس لحومها.

من جانب آخر، تقدمت إحدى الشركات الكورية بعرض لاستيراد كلاب من مصر وتتجه السلطات للموافقة، للحد من انتشار الكلاب الضالة التي رفضت جمعيات الرفق بالحيوان قتلها بسم الستركلين القاتل.

وجاء قرار تصدير الحمير في الوقت الذي انتشرت فيه ظاهرة ذبحها وبيع لحومها للمواطنين، حيث يوجد عدد كبير من الحمير في البلاد.

إلى ذلك، تقدم عدد من الناشطين المهتمين بحقوق الحيوان في مصر بطلب تنظيم وقفة احتجاجية أمام قسم قصر النيل، للاعتراض على قرار اللجنة العلمية بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بالسماح بتصدير الحمير الحية إلى الصين.

ويلقى قرار اللجنة العلمية للهيئة العامة للخدمات البيطرية معارضة واسعة من الناشطين في مجال حقوق الحيوان نظرا للممارسات التي تتم تجاه الحيوانات في الصين للحصول على جلودها واستخلاص مواد معينة منها تدخل في بعض الصناعات الدوائية.

وقالت مصادر مطلعة بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن موافقة اللجنة العلمية في الهيئة من حيث المبدأ على تصدير الحمير الحية إلى الصين ترجع إلى 3 أسباب تعود بالمنفعة على الدولة والمجتمع.

وأكد المصدر أن السبب الأول يعود إلى انتشار الذبح العشوائي للحمير في كل محافظات مصر للحصول على جلودها نظرا لارتفاع أسعارها للطلب الزائد عليها من الصين التي تمكن باحثوها من استخراج هرمونات ومواد منشطة من الجلود، وفى حالة سماح الحكومة بالتصدير للحمير الحية سيوقف ذلك عملية الذبح العشوائي وإلقاء جيف الحمير في الطرق والترع والمصارف.

وأضاف المصدر أن السبب الثاني الذي يعود بالنفع هو زيادة مصادر العملة الصعبة للدولة، حيث يبلغ سعر الجلد الواحد في الوقت الحالي للتصدير نحو 1500 جنيه، وفى حالة تصدير الحمير حية فلن يقل ثمن الحمار الحي عن 100 دولار.

وأوضح أن الفائدة الثالثة أن التصدير سيمكن مصر من التخلص من الثروة الكبيرة من الحمير الحية التي تصل إلى نحو 2 مليون حمار في تكاثر مستمر ولا تستطيع الدولة التخلص من الفائض منها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر الصين كوريا الحمير الكلاب تصدير