«كبار العلماء السعودية» تستنكر «العجز الدولي» تجاه مجازر حلب

الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 05:12 ص

استنكرت الأمانة العامة لـ«هيئة كبار العلماء» في السعودية ما وصفته بـ«حالة العجز الدولي» تجاه «المجازر التي ينفذها النظام السوري المجرم بحق المدنيين العزل من أطفال وشيوخ ونساء في حلب المنكوبة على مرأى ومسمع من العالم أجمع».

وقالت الهيئة عبر بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إن «النظام السوري المجرم ارتكب (في حلب) أبشع الجرائم بما لا يعرف له في التاريخ المعاصر مثالا؛ حيث جثث القتلى تملأ الشوارع وتحت أنقاض الأبنية المدمرة مع استمرار القصف الهمجي الذي يحصد الأرواح في كل مكان؛ حتى في أماكن العبادة والمستشفيات، في حين يقف المجتمع الدولي عاجزا أو معطلا عن اتخاذ أي قرار يردع آلة الإجرام».

وأكدت أن «عالم اليوم يحتاج إلى المواثيق العادلة التي يخضع لها الجميع، ولا يستثنى منها أحد من دول العالم كله، صغيره وكبيره، قوية وضعيفة، نامية ومتقدمة؛ حتى تصان الحقوق والدماء، ويسعد الجميع بالسلام والاطمئنان، فيجب على المجتمع الدولي أن يتجاوب مع نداءات العالم وصوت ضمير الإنسانية لإيقاف هذه الحرب الظالمة ومحاسبة المجرمين».

وأهابت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء بالعالم الإسلامي بدوله ومنظماته ومؤسساته أن «ينتصر لقضاياه وأن يقف بكل طاقاته مع حقوقه، والله -عز وجل- ناصرنا ومدافع عنا ما اعتصمنا بحبله المتين وتمسكنا بدينه القويم، سائلة الله تعالى أن يكشف الغمة عن الأمة، وأن يحقن دماء المسلمين وكل المظلومين في العالم وأن ينشر العدل والسلام في عموم الأرض ، والله الهادي إلى سواء السبيل».

وهيئة «كبار العلماء» هي هيئة دينية في السعودية تأسست عام 1971، وتضم لجنة محدودة من الشخصيات الدينية في البلاد جميعهم فقهاء مجتهدون من مدارس فقهية متعددة، ورئيسها هو مفتي الديار السعودية، وهي مخولة بإصدار الفتاوى وابداء آرائها في أمور عامة في المملكة والعالمين العربي والإسلامي.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت الأمم المتحدة عن تقارير وصلتهم تتحدث عن قتل قوات تابعة للنظام السوري، أمس، 82 مدنيًا على الأقل بينهم 11 امرأة و13 طفلاً شرقي حلب شمالي البلاد.

بينما قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، «زيد رعد الحسين»، إن الأمم المتحدة تلقت معلومات من «مصادر موثقة» بارتكاب النظام السوري والميليشيات الداعمة له «إعدامات جماعية»، خلال الساعات الأخيرة.

ودعا «الحسين» المجتمع الدولي إلى الإنصات لنداءات الاستغاثة التي يطلقها المدنيون الذين يتعرضون للمجازر، وقال: «يوجد أعداد كبيرة من جثث القتلى في شوارع أحياء حلب الشرقية، والأهالي لا يستطيعون إزالة تلك الجثث خشية القصف والقنص».

ونقلت وسائل إعلام روسية عن وزارة الدفاع الروسية أن قوات النظام السوري باتت تسيطر على أكثر من 95 بالمئة من مدينة حلب، فيما تشير تقارير إعلامية إلى ارتكاب قوات النظام إعدامات ميدانية في المناطق التي تدخل سيطرتها في مناطق حلب الشرقية. 

ووفقًا لمعلومات وردت لـ«الأناضول» من مصادر محلية في المنطقة، فإن قوات النظام والميليشيات الشيعية المدعومة من إيران، شرعت بقتل عدد كبيرٍ من المدنيين في حيي الفردوس والكلاسة بالجزء الشرقي من حلب، وشمل ذلك إحراق نساء وأطفال وهم أحياء.

  كلمات مفتاحية

السعودية حلب سوريا نظام بشار الأسد جرائم

الجامعة العربية تعلن عقد اجتماع طارئ الخميس لبحث الأوضاع في حلب

الكويت تؤيد طلب قطر عقد اجتماع عربي طارئ لبحث الوضع في حلب