السعودية تدرس وقف استثماراتها في الاقتصاد الأمريكي

السبت 17 ديسمبر 2016 05:12 ص

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن السلطات السعودية تدرس إمكانية وقف استثماراتها قريبا في اقتصاد الولايات المتحدة.

وأشارت الصحيفة في عددها الجمعة إلى أن الرياض تراجع استراتيجيتها الاستثمارية في الولايات المتحدة نظرا للتغيرات في الوضع السياسي الأمريكي.

وقالت الصحيفة إن هذا الأمر يرجع إلى حدثين، وهما تبني الكونغرس الأمريكي قانونا يمنح ذوي ضحايا هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 الحق في رفع دعاوى قضائية في محكمة نيويورك ضد السعودية، بسبب التقارير، عن تورط مسؤوليها في الهجمات، وانتخاب الجمهوري، «دونالد ترامب»، الذي أعلن مرارا عن دعمه للقانون المذكور، رئيسا للولايات المتحدة.

ونقلت وول ستريت جورنال عن مصدر قريب من إدارة صندوق الاستثمارات العامة السعودي، أن هذا الصندوق علق استثماراته في اقتصاد الولايات المتحدة، حتى يتوضح النهج الذي ستختاره واشنطن إزاء علاقاتها مع الرياض.

كما كشفت الصحيفة أن إدارة شركة أرامكو السعودية للنفط قد تجري عملية العرض العام الأولى لأسهمها، التي من المخطط تنفيذها في العام المقبل أو عام 2018، خارج أراضي الولايات المتحدة.

وأوضحت الصحيفة، استنادا إلى مسؤولين مطلعين على عملية تخطيط الاستثمارات في المملكة، أن آفاق الإقرار بمسؤوليتهم عن الهجمات (11 سبتمبر) أثارت قلق زعماء السعودية من أن عقد صفقات كبيرة في الولايات المتحدة قد يترك أصولهم مكشوفة أمام القرارات القضائية الصادرة عن المحاكم الأمريكية.

وفي الآونة الأخيرة، توترت العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية بعد إصدار قانون «جاستا» الذي يسمح لضحايا هجمات 11/9 برفع دعاوى قضائية ضد المملكة التي نفت في السابق أية مسؤولية لها عن هذه الهجمات.

وحذرت السعودية من العواقب الوخيمة التي سيتسبب فيها جاستا، داعية الكونغرس إلى اتخاذ الخطوات اللازمة من أجل تجنب العواقب الوخيمة والخطيرة التي قد تترتب على هذا القانون على العلاقات بين البلدان.

كما أعرب مسؤولون سعوديون عن مخاوفهم من أن أصولهم في أمريكا قد يتم الاستيلاء عليها نتيجة لذلك. لكن «هذه المخاوف تبددت، على ما يبدو، الآن».

وقال «أحمد الخليفي»، محافظ البنك المركزي السعودي، الشهر الماضي إنه لا يوجد أي قلق على الاستثمارات السعودية في أمريكا بعد قانون «جاستا» أو فوز «دونالد ترامب» بالرئاسة.

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

السعودية ترامب جاستا أمريكا