تراجع عدد السعوديين المبتعثين في أمريكا بنسبة 27% خلال 2016

الأحد 18 ديسمبر 2016 05:12 ص

تراجع عدد الطلاب المبتعثين السعوديين في الولايات المتحدة الأميركية هذا العام بأكثر من 27% عن العدد المعتاد.

وكشفت إحصاءات رسمية صادرة عن الأمن الأميركي ومصادق عليها من الملحقية الثقافية السعودية في واشنطن أنّ أكثر الجامعات الأميركية وبرامج اللغة الإنجليزية المكثفة شهدت انخفاضا في القبول والالتحاق من الطلاب الجدد من السعودية، ويرجع ذلك إلى تغيرات جوهرية في برنامج المنح الدراسية الحكومية.

وبلغ عدد الطلاب الجدد الذين جرى ابتعاثهم للدراسة في أمريكا 10980 طالبا وطالبة فقط عام 2016، ليصل عدد الطلاب السعوديين في الولايات المتحدة في المجمل إلى نحو 71 ألف مبتعث، بعدما كان يناهز 96 ألفاً العام الماضي.

وقبل أسبوعين، قررت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، وقف صرف بدل العلاج للمبتعثين ومرافقيهم في جميع دول الابتعاث التي يوجد بها تأمين طبي.

وقال الملحق الثقافي السعودي في أمريكا «محمد العيسى»، «تم إبلاغ المبتعثين بذلك، وسيطبق القرار بداية الشهر القادم».

بينما دول الابتعاث التي لا يوجد بها تأمين طبي ستستمر الوزارة في صرف بدل العلاج للمبتعثين بها، ولن يتم خصمه، وفق «العيسى».

وأوضح مبتعثون أنهم تلقوا رسائل على البريد الإلكتروني تبلغهم بالقرار، مبدين عدم تضررهم من خصم المبلغ من المخصص الشهري، فيما طالب بعضهم بمنحهم فرصة اختيار شركة التأمين التي تناسبهم وعدم إلزامهم بشركة محددة، ويرى آخرون أن خصم المبلغ سيزيد من الأعباء المادية على الدارسين، مقارنة بغلاء الكثير من دول الابتعاث.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المبتعثين السعوديين الملحقية الثقافية السعودية أمريكا الأمن الأمريكي