التحالف العربي: القنابل العنقودية غير محرمة دوليا وأوقفنا استخدام أحد أنواعها باليمن

الاثنين 19 ديسمبر 2016 04:12 ص

قال التحالف العربي الذي تقوده السعودية، قرر إيقاف استخدام الذخائر العنقودية من نوع «755-BL» بريطانية الصنع في اليمن، رغم أن استخدام القنابل العنقودية بشكل عام غير محرم دوليا.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية: «أكدت حكومة المملكة العربية السعودية أنها قد قررت إيقاف استخدام الذخائر العنقودية من نوع (BL-755) وأبلغت حكومة المملكة المتحدة بذلك».

وأضاف البيان أن «قوات التحالف استخدمت هذا النوع من الذخائر في اليمن بشكل محدود ضد أهداف عسكرية مشروعة لحماية حدود المملكة العربية السعودية من القصف والاعتداءات المتكررة».

وقالت الوكالة إن القرار جاء تعليقا على ما أسمته بـ«مزاعم» منظمة العفو الدولية أن الذخيرة العنقودية من نوع «BL-755» بريطانية الصنع استخدمت في الفترة بين ديسمبر/كانون أول 2015 ويناير/كانون ثان  2016م بقرب مدينة الخضراء اليمنية.

وأضاف لبيان أنه «يجب التذكير بأن القانون الدولي لا يحظر استخدام الذخائر العنقودية، ولكن قامت بعض الدول بالالتزام بعدم استخدامها من خلال الانضمام إلى اتفاقية الذخيرة العنقودية لعام 2008م. ويجدر التنويه بأن المملكة العربية السعودية وجميع دول التحالف ليسوا أعضاءً في هذه الاتفاقية، وبالتالي فإن استخدام قوات التحالف لهذا النوع من الذخائر لا يعد مخالفاً لأحكام القانون الدولي».

وأوضحت أن قوات التحالف قامت بـ«إجراء تحقيق بشأن استخدام الذخائر العنقودية من نوع (BL-755) بريطانية الصنع في اليمن والتواصل مع الجانب البريطاني والجهات الأخرى، واتضح أن قوات التحالف استخدمت هذا النوع من الذخائر في اليمن بشكل محدود ضد أهداف عسكرية مشروعة لحماية حدود المملكة العربية السعودية من القصف والاعتداءات المتكررة من قبل مليشيا الحوثي على المدن والقرى السعودية مما نتج عنه سقوط ضحايا من المدنيين. كما أن قوات التحالف تدرك بشكل كامل أهمية الالتزام بمبادئ القانون الإنساني الدولي عند استخدامها لهذا النوع من الذخائر، ولذا لم يتم استخدامها في المناطق السكنية المدنية».

وكانت الأمريكية «ماري ويرهام»، مديرة قسم الأسلحة بمنظمة «هيومان رايتس ووتش»، انتقدت في تقرير مطول  الولايات المتحدة الأمريكية لموقفها الداعم للسعودية في العمليات العسكرية ضد اليمن، وإمدادها بالذخائر العنقودية «سي بي يو 105»، رغم اتفاق 108 دولة على معاهدة حظر هذا النوع الفتاك من الأسلحة عام 2008 مما رفع عدد الضحايا باليمن منذ مارس/آذار 2015 حتى اليوم إلى آلاف الضحايا.

وأوقف البيت الأبيض توريد القنابل العنقودية إلى السعودية بسبب القلق الذي أثاره عدد القتلى المتزايد بين المدنيين في اليمن بحسب مجلة «فورين بوليسي».

وكشفت المجلة، الجمعة الماضي، اعتراف مسؤولين أمريكيين بأن القرار اتخذ نتيجة قلق واشنطن من عدد الضحايا الكبير بين المدنيين في اليمن بسبب القصف الجوي السعودي.

وبحسب المجلة، قدمت الولايات المتحدة للسعودية قنابل عنقودية بملايين الدولارات في السنوات الأخيرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية