بالفيديو.. أمازون توثق أول رحلة توصيل لمنتجاتها بالطائرات بدون طيار

السبت 24 ديسمبر 2016 10:12 ص

سرعة التوصيل للمنزل هي أحد الرهانات التي تتنافس عليها الشركات ومتاجر الإنترنت حالياً، ويبدو أن «أمازون» نقلت المنافسة إلى أفق جديد تماماً، بعد أن بدأت باستخدام طائراتها دون طيار للتوصيل بالغ السرعة.

من هو الزبون المحظوظ الأول؟

رحلة التوصيل التجريبية الأولى عبر الطائرات دون طيار الجديدة كانت من حظ زبون يعيش في كامبريدج بإنجلترا، وكان قد طلب تلفاز Amazon Fire TV box، وعلبة فشار، وقد تسلمها بعد 13 دقيقة فقط من طلبه.

لكن، لا تستعجل الفرح، فالصبر على انتظار الطلبية لم يختفِ بعد، فالتجربة لم تتضمن أكثر من شخصين فقط يعيشان بالقرب من مستودع البيع بالتجزئة العملاق للشركة في كامبريدج، وإنما سوف نصبر على انتظارنا للطلبيات بعض الوقت، مع إن أمازون تقول إنها تخطط لتوسيع التجربة كي تشمل أشخاصاً أكثر في المستقبل القريب.

كيف تعمل طائرات أمازون؟

الطائرات التي تعرف باسم Amazon Prime Air، هي خدمة تقوم على استخدام طائرات بدون طيار ذاتية بشكل كامل من نوع «كوادكوبتر»، والتي تتنقل اعتماداً على خدمة تحديد المواقع GPS لكي توصل الطلبيات إلى بيوت الزبائن، وتطير على ارتفاع لا يتجاوز 120 متراً (أي 400 قدم).

وبالرغم من مرور بعض الوقت منذ إتاحة هذه التكنولوجيا، إلا إن أمازون وباقي متاجر البيع بالتجزئة بقيت غير قادرة على تنفيذ هذا النوع من التوصيل في الولايات المتحدة، بسبب الحظر الذي تفرضه قوانين إدارة الطيران الاتحادية، ويمنع الطائرات التجارية من الطيران بعيداً عن مرمى نظر مشغليها.

أما في بريطانيا، فقد سمحت السلطات لأمازون بجعل طائراتها تطير بعيدا عن مرمى بصر مشغليها في أماكن ريفية معينة، كما سمحت للشركة بتطبيق أنظمتها التي تسمح لشخص واحد بالتحكم في عدة طائرات.

أمازون قدمت وعدا لجمهورها، بأن هذه الخدمة سوف تسمح للزبائن بتسلم طلبياتهم في غضون 30 دقيقة فقط من وضع الطلبية.

وليست أمازون المجموعة الوحيدة التي تطور قدراتها في هذا المجال، فقد أعلنت ألفابت الشركة الأم لشركة غوغل في أغسطس/آب عن برنامج تجريبي في إطار مشروع وينغ بالتعاون مع الوكالة الأمريكية الفيدرالية للطيران (إف إيه إيه).

وتدرس سلسلة (وولمارت) للمتاجر الكبرى أيضا فكرة تسليم البعض من منتجاتها بواسطة طائرات مسيرة، وفق وسائل إعلام أمريكية.

  كلمات مفتاحية

أمازون توصيل بضائع طائرات بدون طيار