مصر.. إسناد قيادة «ولاية سيناء» إلى ضابط سابق بالجيش العراقي

الاثنين 26 ديسمبر 2016 06:12 ص

قالت مصادر مطلعة، إن «زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي، نصب أبو هاجر الهاشمي، مسؤولا عن التنظيم في سيناء عقب تصفية أبو دعاء الأنصاري على يد الجيش المصري في أغسطس/آب الماضي».

وأضافت المصادر، أن «أبو بكر البغدادي، رفع من شأن الضباط السابقين في الجيش العراقي، وأعطاهم فرصة للقيادة العسكرية والتكتيكية داخل التنظيم، وجعل منهم مستشارين عسكريين له، وأرسل بأحدهم وأكثرهم ثقة ليقود العمليات العسكرية في سيناء»، بحسب «أخبار 24».

و«أبوهاجر» ضابط سابق بالجيش العراقي، انضم إلى تنظيم الدولة، مع بدايات عمله في العراق، مع جماعة التوحيد والجهاد، التي أسسها الأردني «أبو مصعب الزرقاوي» في العراق، وكانت نواة فيما بعد لما يسمى بـ«تنظيم الدولة».

ونقلت صحيفة مقربة من التنظيم، عن «أبوهاجر الهاشمي»، قوله، إن، «سيناء تشهد حصارا وتضييقا من قبل الجيش، وارتكازاته تزيد على 170 ارتكازا».

وقال أبوهاجر:«زرع الناسفات من أبرز أساليب القتال التي تلائم المرحلة، فالناسفة ضبطت موازين القوى، وحولت اتجاه كثير من المعارك لصالح التنظيم»، على حد قوله.

وتوعد «الهاشمي»، بملاحقة من سماهم «صحوات سيناء» بالقتل، في إشارة إلى العناصر السيناوية التي قالت إنها شكلت عناصر مسلحة للدفاع عن شيوخ وعوائل سيناء ضد التنظيم، مشيرا أن تلك العناصر بمنزلة استنساخ لتجربة الجيش الأمريكي لـ«صحوات العراق الشيعية».

ولفت إلى أن إسقاط التنظيم للطائرة الروسية كان نصرا وفتحا عظيما، داعيا الشباب إلى الهجرة إلى سيناء.

وتحطمت طائرة الركاب الروسية «إيرباص321»، فوق منطقة سيناء صباح يوم 31 أكتوبر/تشرين أول الماضي؛ ما أسفر عن مصرع 224 شخصا كانوا على متنها، وهم 217 راكباً، إضافة إلى سبعة أفراد يشكلون طاقمها الفني.

وتبنى تنظيم «ولاية سيناء»، التابع لتنظيم «الدولة الإسلامية» المسؤولية عن تحطم الطائرة عبر زرع قنبلة على متنها.

والذراع المصري الجديد لـ«الدولة الإسلامية»، والذي يدعى مجموعة «ولاية سيناء»، هو في الواقع نسخة أعيد تشكيلها من «أنصار بيت المقدس»، التنظيم المصري «المتشدد» الذي كان يتواجد في المنطقة منذ سنوات.

ويعود ظهور جماعة أنصار بيت المقدس إلى أغسطس/آب 2011، وتبنت عدة عمليات وقعت عقب الانقلاب على الرئيس المصري «محمد مرسي»، من بينها تفجير خط الغاز بين مصر وإسرائيل، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية المصري «محمد إبراهيم» في القاهرة، وتفجير مديرية أمن الدقهلية (في دلتا النيل شمالا) في ديسمبر/كانون الأول الماضي مما أسفر وقتها عن مقتل 16 شخصا، بحسب بيان لوزارة الصحة المصرية.

ويتبنى «تنظيم الدولة» العديد من العمليات المسلحة ضد الجيش المصري في سيناء، ما بين هجمات على  كمائن، وتنفيذ عمليات انتحارية بسيارات مفخخة، والهجوم بصواريخ متطورة، إلى زرع عبوات ناسفة، وعمليات قنص، وغيره.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي ولاية سيناء أنصار بيت المقدس أبو هاجر الهاشمي