الكويت.. السجن 10 سنوات لفلبينية بايعت «الدولة الإسلامية»

الاثنين 26 ديسمبر 2016 09:12 ص

قال مصدر قضائي إن محكمة الجنايات الكويتية، الأحد، بحبس فلبينية عشر سنوات، وإبعادها عن البلاد بعد قضاء العقوبة، بتهمة «الانتماء، ومبايعة تنظيم الدولة الإسلامية».

وأوضح المصدر أن الحكم أولي، ويمكن استئنافه أمام محكمة الاستئناف.

وتعود القضية إلى أغسطس/ آب الماضي حين أعلنت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية، إلقاء القبض على المتهمة، «لينافي أزويلو بيسكايدا»، بعد انضمامها لتنظيم الدولة.

وقالت في بيان صحفي آنذاك إنه «تم توجيه تهمة الانتماء ومبايعة ما يسمى بتنظيم داعش الإرهابي والاستعداد لتنفيذ عمل إرهابي للمتهمة البالغة 32 عاما».

وأوضحت الإدارة أن «الأجهزة الأمنية المختصة تمكنت من رصد أحد الحسابات الإلكترونية تديره المتهمة، والتي دخلت إلى البلاد بشهر يونيو/ تموز الماضي بتأشيرة دخول عمالة منزلية».

وقالت إنه «اتضح تواصلها وتخابرها مع التنظيم الإرهابي في ليبيا، باستخدام اسم وكنية مختلفة في محاولة للإفلات والتملص من رقابة ومتابعة الأجهزة الأمنية».

وأشارت الإدارة إلى أن «المتهمة أقرت واعترفت بعد مواجهتها بالأدلة والبراهين أنها كانت على استعداد للقيام بأي عمل إرهابي بمجرد أن تتاح لها الفرصة لذلك وبمجرد توفر الوسائل اللازمة، لاستهداف فئة معينة من فئات المجتمع الكويتي، بقصد زعزعة الأمن والاستقرار في البلاد وإثارة الفتنة».

وفي يوليو/تموز قالت الكويت إنها أحبطت ثلاثة هجمات خطط لها تنظيم الدولة الإسلامية من بينها محاولة تفجير مسجد للشيعة.

وفي يونيو/حزيران 2015 تعرضت الكويت لهجوم هو الأكثر دموية منذ عقود عندما فجر انتحاري سعودي نفسه داخل مسجد مكتظ بالشيعة ما أسفر عن مقتل 27 شخصا، وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية هذا الهجوم.

  كلمات مفتاحية

محكمة الجنايات الكويتية الكويت الدولة الإسلامية فليبنية

الكويت: اجتماع قريب للتحالف الدولي لمنع تمويل «الدولة الإسلامية»