«أوباما»: لو ترشحت أمام «ترامب» لفزت عليه

الثلاثاء 27 ديسمبر 2016 04:12 ص

قال الرئيس الأمريكي «باراك أوباما»، إنه واثق من الفوز لو أتيح له الترشح لولاية ثالثة، مؤكدا أن الأمريكيين يؤمنون برؤيته السياسية رغم اختيارهم الجمهوري «دونالد ترامب» لخلافته.

جاء ذلك في مقابلة بثها موقع «ذي اكس فايلز» المشترك بين شبكة «CNN» الإخبارية وجامعة شيكاغو، وذلك في مقابلة مع المستشار البارز السابق «ديفيد اكسلرود»، ضمن سلسلة من المقابلات يجريها قبل مغادرته البيت الأبيض.

وأكد «أوباما»، «أنا واثق بهذه الرؤية، لأنني لو رشحت نفسي للانتخابات مرة أخرى، لتمكنت من حشد غالبية الأمريكيين وراء هذه الرؤية»، مضيفا كان «بإمكاني الفوز بدعم غالبية الأمريكيين لو سمح لي بالترشح لفترة ولاية ثالثة ضد دونالد ترامب».

ولكن الرئيس المنتخب «ترامب» رد بتغريدة قال فيها «هذا مستحيل»، مشيرا إلى نقاط الضعف التي تحيط بالرئيس الحالي، ومنها نقل الشركات الأمريكية لفرص العمل إلى خارج البلاد والحرب على «الدولة الإسلامية»، وقانون التأمين الصحي الذي سنه «أوباما».

وحول خسارة الديمقراطيين للانتخابات الرئاسية، قال «أوباما»، «الخسارة مؤلمة»، مضيفا «أنا فخور بأنني حاولت أن أفعل في البيت الأبيض ما أعتقد أنه الصواب وليس ما سيلقى قبولا شعبيا».

وأكد إن «كلينتون قدمت أداء رائعا تحت ظروف غاية في الصعوبة»، مضيفا أنها «ركزت هجماتها على سلبيات ترامب؛ ولكن كان بإمكانها أن تكون أكثر حدة في الإصرار على أن برنامج الحزب الديمقراطي يساعد الكادحين».

وأعرب عن اعتزازه بالتقدم الذي أحرزه خلال ولايتيه الرئاسيتين بفضل ما وصفه بـ«روح أمريكا» الواضحة، خصوصا بين جيل الشاب، مؤكدا «نحن نراها في هذا الجيل الأصغر سنا والأكثر ذكاء وتسامحا».

وأضاف «الغالبية مقتنعة بفكرة أمريكا واحدة متسامحة ومتنوعة ومنفتحة وحيوية.. المشكلة أن ذلك لا يظهر دائما في  السياسة».
 

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

ولاية ثالثة أوباما ترامب كلينتون الانتخابات الرئاسية الأمريكية