«كولن» يستهدف العلاقات القطرية التركية بخبر كاذب عن اغتيال السفير الروسي

الثلاثاء 27 ديسمبر 2016 05:12 ص

قام الموقع الإخباري التابع لصحيفة «زمان» التركية المغلقة لارتباطاتها بتنظيم «كولن» الإرهابي، والذي يواصل أعمال النشر من مصر، باللغة العربية، بتلفيق خبر كاذب على لسان موقع «ديلي صباح» العربية، مستهدفا بذلك العلاقات التركية القطرية.

الفضيحة الصحفية التي قام بها موقع زمان عربي، تمثلت بتلفيق صورة لخبر كاذب لم ينشر بتاتاً على صفحات ديلي صباح العربية، وإظهاره بتصميم مشابه وتحت الشعار الخاص بالموقع.

ويزعم خبر «زمان عربي» أن «ميرت ألتناش»، قاتل السفير الروسي في أنقرة، «أندريه كارلوف»، قام بعد محاولة انقلاب الخامس عشر من تموز/يوليو بزيارة دولة قطر خمس مرات.

وقالت «زمان عربي» في خبرها الذي نسبته إلى «ديلي صباح» العربية: «وحذفت صحيفة ديلي صباح الموالية للحكومة الخبر من موقعها بعد فترة قصيرة من نشره قبل عدة أيام»، في محاولة لتبرير موقفها.

ومن الواضح أن موقع «زمان عربي» المرتبط بتنظيم «كولن» الإرهابي، حاول من خلال الخبر الملفق والصورة المزيفة التي لا تعدو كونها محاكاة لتصميم صفحة «ديلي صباح» العربية باستخدام الفوتوشوب، تعكير أجواء العلاقات المتنامية بين تركيا وقطر.

وتؤكد «ديلي صباح» العربية على أن الخبر لم ينشر مطلقاً على صفحتها، لافتة الانتباه إلى عدم إمكانية الوصول إليه عبر محركات البحث، واختلاف نوع الخط المستخدم في الصورة التي أظهرها «زمان عربي» عن الخط المعتمد للموقع.

وأعلنت «ديلي صباح» العربية أنها ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة أمام هذا الافتراء، من قبل أطراف «فاشلة»، تسعى إلى اختلاق الأزمات بين الدول من خلال فقاعات إعلامية كاذبة.

وتشهد العلاقات التركية القطرية «تجانسًا وتناغمًا» في رؤية القضايا الإقليمية، وهناك توافق في الرؤى حيال العديد من الأزمات والقضايا، التي تشهدها المنطقة في الوقت الراهن.

والأحد الماضي، حضر الرئيس التركي وأمير دولة قطر، الشيخ «تميم بن حمد»، مراسم توقيع مذكرات تفاهم وخطط عمل للتعاون بين البلدين في مجالات عدة، في إطار الاجتماع الثاني للجنة الاستراتيجية العليا التركية - القطرية، الذي عُقد في مدينة طرابزون، شمالي تركيا.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين تركيا وقطر مليار و300 مليون دولار خلال العام الماضي، في ظل توقعات بتصاعد هذا الحجم في سياق التعاون المتنامي بين البلدين.

 

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية التركية السفير الروسي كولن محاولة انقلاب