إدارة «أوباما» بصدد فرض عقوبات على روسيا لتدخلها في انتخابات الرئاسة

الأربعاء 28 ديسمبر 2016 06:12 ص

صرح مسؤولون أمريكيون، أمس الثلاثاء، بأن إدارة الرئيس «باراك أوباما» باتت على وشك الإعلان عن سلسلة إجراءات لفرض عقوبات على روسيا بعضها اقتصادية، لتدخلها في انتخابات الرئاسة الأمريكية الأخيرة.

ونقلت صحيفة «واشنطن بوست» عن المسؤولين، أن الإدارة الأمريكية تقوم بوضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل تلك الإجراءات.

وقال المسؤولون الذين اشترطوا عدم الكشف عن هويتهم، إن الإعلان عن العناصر العامة للرد الأمريكي يمكن أن يأتي في وقت مبكر من الأسبوع الجاري.

يذكر أن «أوباما» أصدر العام الماضي، أمرا تنفيذيا يقضي بتطبيق عقوبات على الأشخاص أو الجهات المرتبطة بأعمال القرصنة على الإنترنت.

وقال «أوباما» آنذاك إن القرصنة الإلكترونية تشكل إحدى التحديات الجادة أمام الأمن الاقتصادي والقومي في الولايات المتحدة، مضيفا أن إدارته تعمل على استراتيجية شاملة لمواجهة هذا الخطر.

وفي منتصف ديسمبر/كانون الأول الجاري، قال «أوباما»، إن بلاده سترد في المكان والزمان الذين تختارهما، على القرصنة الإلكترونية الروسية ضد الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وألمح البيت الأبيض في وقت سابق، إلى المسؤولية المباشرة للرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، في عملية القرصنة الإلكترونية، وأعلن المتحدث باسم البيت الأبيض «جوش إيرنست»، أن 17 جهازا أمنيا أمريكيا أجمعوا على ضلوع روسيا في القرصنة على الانتخابات الأمريكية التي فاز بها «دونالد ترامب».

وأثيرت القرصنة الإلكترونية الروسية للمرة الأولى بداية يوليو/تموز الماضي، عندما كشف «الحزب الديمقراطي» عن تعرض مؤسساته وحملته الانتخابية لهجوم إلكتروني، ووجهت مرشحة الحزب للانتخابات الرئاسية «هيلاري كلينتون»، في نهاية الشهر ذاته، اتهاما صريحا لروسيا بالوقوف وراء الهجوم.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة روسيا باراك أوباما دونالد ترامب فلاديمير بوتين انتخابات الرئاسة