مصادر: تركيا وروسيا توقعان الليلة على اتفاق وقف النار في سوريا

الخميس 29 ديسمبر 2016 09:12 ص

قالت مصادر مطلعة إن تركيا وروسيا توقعان الليلة على اتفاق وقف النار في سوريا.

ونقلت فضائية «العربية»، أن هناك معلومات أكدتها الخميس الفصائل السورية المعارضة أنه سيجري، الخميس، في العاصمة التركية أنقرة اجتماع بين ممثلين عن الفصائل المسلحة وعسكريين روس وأتراك، تمهيداً لاجتماعات في أستانة عاصمة كازاخستان.

وكانت تركيا أعلنت الأربعاء أنها أعدت مع روسيا اتفاقاً لوقف إطلاق النار في سوريا، إلا أن تفاصيل الاتفاق وكيفية تطبيقه لم تتضح بعد بشكل كامل.

وقال وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، الأربعاء إن بلاده اتفقت مع روسيا وإيران على نصين بشأن مشروعين لحل سياسي وهدنة في سوريا، التي تعصف بها الحرب منذ قرابة من 5 سنوات.

ويهدف مشروع الهدنة إلى توسيع نطاق وقف إطلاق النار في مدينة حلب، والذي توسطت فيه تركيا وروسيا في وقت سابق من الشهر الحالي، ليشمل كل الأراضي السورية، حسب وكالة أنباء الأناضول التركية.

ويوم الثلاثاء، أكد مصدر دبلوماسي روسي، أن العسكريين الروس والأتراك يجرون في الوقت الحالي في أنقرة مفاوضات مع ممثلي المعارضة السورية حول معايير نظام وقف إطلاق النار في سوريا.

ونقلت وكالة «نوفوستي» عن المصدر، قوله: «تجري حاليا اتصالات بيننا وبين الأتراك مع المعارضين».

وأوضح المصدر أن الحديث في المفاوضات يدور حول معايير إعلان نظام وقف إطلاق النار.

يشار إلى أنه خلال الأسبوع الماضي، ناقش وزراء خارجية كل من روسيا وإيران وتركيا الوضع في سوريا، بما في ذلك حلب، وعقب المحادثات، أشار الوزراء إلى أهمية التوصل لوقف إطلاق النار في سوريا.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا تركيا محادثات المعارضة السورية