التحالف الأمريكي يعلن مقتل قيادي بارز في «الدولة الإسلامية» بسوريا

الخميس 29 ديسمبر 2016 09:12 ص

قال المتحدث باسم التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الخميس إن أحد كبار قياديي تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا قتل في ضربة جوية للتحالف مؤكدا أنباء ترددت من قبل.

وقال المتحدث إن «أبو جندل الكويتي» قتل يوم الاثنين الماضي قرب سد الطبقة وهو هدف استراتيجي بشمال سوريا قرب مدينة الرقة المعقل الرئيسي للتنظيم في البلاد.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد تحدث يوم الثلاثاء عن احتمال مقتل «الكويتي» خلال الاشتباكات مع سعي التنظيم لمنع قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة من التقدم باتجاه السد.

ولم يؤكد «الدولة الإسلامية» النبأ بعد.

وقال التحالف إن «الكويتي شارك في عملية استعادة الدولة الإسلامية لمدينة تدمر هذا الشهر ثم توجه إلى الطبقة للمساعدة في تعزيز دفاعات التنظيم في مواجهة قوات سوريا الديمقراطية».

وقال البيان «شارك أبو جندل في استخدام المركبات الانتحارية والعبوات الناسفة البدائية والأسلحة الكيماوية ضد قوات سوريا الديمقراطية… ومقتله سيقلل قدرة داعش على الدفاع عن الرقة وشن عمليات في الخارج ضد الغرب».

وتحالف قوات سوريا الديمقراطية يضم وحدات حماية الشعب الكردية ويدعمه التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بضربات جوية في شمال سوريا في إطار قتاله للدولة الإسلامية».

تجدر الإشارة إلى أن البنتاغون كان قد أعلن في وقت سابق أن قوات أمريكية خاصة توجد في الوقت الراهن شمالي سوريا لتقديم المساعدة لتشكيلات مسلحة محلية في حربها ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

وتعارض تركيا مشاركة قوات «سوريا الديمقراطية» في عملية السيطرة على مدينة الرقة، وذلك لأن أغلبية عناصر هذه القوات هم من أفراد تنظيم حزب «الاتحاد الديمقراطي» (الامتداد السوري لمنظمة حزب العمال الكردستاني)، إذ تعتبر أنقرة هذا التنظيم «إرهابيا» وترفض التنسيق والتعاون معه.

ويسيطر «الدولة الإسلامية» منذ يناير/كانون ثاني 2014 على مدينة الرقة الغنية بالحقول النفطية والقطن والقمح.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أمريكا سوريا التحالف الدولي