واشنطن تطرد 35 دبلوماسيا روسيا وتتوعد موسكو بعقوبات لاختراقها الانتخابات الأمريكية

الخميس 29 ديسمبر 2016 06:12 ص

أفاد مسؤول أمريكي، الخميس، أن الولايات المتحدة طردت 35 دبلوماسيا روسيا في واشنطن وسان فرانسيسكو وأمهلتهم 72 ساعة للمغادرة.

وأضاف المسؤول وفقا لما نقلته «رويترز»، أن بلاده ستغلق مجمعين روسيين في ماريلاند ونيويورك يستخدمان في أنشطة مرتبطة بالمخابرات، مشيرا إلى أن كل الدبلوماسيين الروس سيمنعون من الوصول إلى المجمعين بدءا من يوم (الجمعة).

ولفت إلى أن الإجراءات الأمريكية تأتي ردا على مضايقة دبلوماسيين أمريكيين في روسيا وأنشطة لدبلوماسيين روس في أمريكا «لا تتسق» مع مسؤولياتهم الدبلوماسية. لافتا إلى أن الإجراء الأمريكي يهدف لفرض تكاليف على الحكومة الروسية وتحميلها المسؤولية.

وقال «أوباما» إنه سيُقَدِّم تقريرا خلال الأيام المقبلة إلى الكونغرس عن «الجهود» الروسية «للتدخل في الانتخابات»، على حد تعبيره، بالإضافة إلى ما وصفه بـ«النشاط الخبيثة في العالم الافتراضي المرتبط بدورتنا الانتخابية».

وأوضحت مصادر أمريكية مطلِّعة أن هذا التدخل الروسي جاء لدعم حظوظ المرشَّح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية «دونالد ترامب» في الفوز.

و«باراك أوباما» توعَّد بتدابير عقابية أخرى ضد الروس لاحقا قال ستُتَّخّذ في الوقت المناسب، بما في ذلك عبْر عمليات غير معلَنة.

وكان الكرملين أكد أنه ينبغي على الولايات المتحدة أن تثبت صحة اتهاماتها لروسيا بتدخلها في مسار الانتخابات الرئاسية عبر اختراق الشبكات الإلكترونية لمنظمات الحزب الديمقراطي أو تكف عن إثارة الموضوع.

وقال «ديمتري بيسكوف»، المتحدث باسم الكرملين للصحفيين في طوكيو متوجها للأمريكيين: «توقفوا عن الحديث عن الأمر أو قدموا إثباتات. وإلا سيبدو الأمر غير لائق»، حسب وكالة رويترز للأنباء.

ونفت روسيا مرارا المزاعم الأمريكية بشأن الاختراق.

وبحسب إحصائية نهائية رسمية، حصدت المرشحة الانتخابية الخاسرة، «هيلاري كلينتون»، وفقاً إلى نتائج الانتخابات الأمريكية الأخيرة على أصوات أكثر من الرئيس الأمريكي المُنتخب «دونالد ترامب».

وحصلت «كلينتون» على أصوات أكثر بقرابة 2.9 ملايين صوت عن «ترامب» (إجمالي ما حصلت عليه  65.84 مليون صوت مقارنة مع 62.97 مليون صوت لـ«ترامب»)، ولكنها خسرت من جهة أخرى معركة المجمع الانتخابي، الواجب أن يفوز بها الفائز برئاسة الولايات المتحدة.

ووفقاً للمحصلة النهائية التي نشرتها شبكة «سي إن إن» الإخبارية فقد حصلت «كلينتون» على أكثر أصوات حصدها مرشح خاسر في تاريخ الولايات المتحدة.

وكانت صحيفة «واشنطن بوست» نشرت نقلا عن تقرير سري أعدته «وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية» (سي آي أي) أن روسيا تدخلت في حملة الانتخابات لـ«مساعدة» المرشح الجمهوري «دونالد ترامب» على الفوز، لكن «ترامب» قال في مقابلة تلفزيونية «إنه أمر سخيف... هذه ذريعة جديدة لا أصدقها».

  كلمات مفتاحية

الانتخابات الأمريكية روسيا أوباما كلينتون ترامب