28 خرقا من نظام «الأسد» للهدنة.. نصفها في ريف دمشق

السبت 31 ديسمبر 2016 01:12 ص

وثقت منظمة حقوقية، ما لا يقل عن 28 خرقاً لقوات النظام، في الـ 24 ساعة الأولى بعد دخول اتفاق إطلاق النار في سوريا حيز التنفيذ.

وقالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان «منظمة حقوقية»، إنها «رصدت 28 خرقاً، و19 عملية قتالية، و9 عمليات اعتقال، جميعها على يد قوات النظام السوري».

وأوضحت الشبكة، بحسب «الأناضول» أن الخروقات حصلت معظمها في محافظة ريف دمشق، حيث بلغت 14 خرقاً، تلتها محافظة حماة التي شهدت 6 خروق، ثم محافظتي حمص وإدلب بـ 4 خروق في كل منهما.

واستند التقرير، إلى عمليات المراقبة والتوثيق، إضافة إلى التحدث مع ناجين من الهجمات أو مع أقرباء للضحايا أو مع شهود عيان على بعض الحوادث.

وأكد أن «جميع خروقات اليوم الأول قد صدرت عن النظام السوري، وحليفه الميداني النظام الإيراني، وهما المتضرران الأكبر من أي اتفاق سياسي يهدف إلى تسوية شاملة».

وطالبت الشبكة روسيا باعتبارها ضامنا أساسيا للاتفاق بـ«الضغط على النظام السوري-الإيراني، للالتزام الجِدِّي ببنود الاتفاق، وإلا فإن مصيره سوف يكون الفشل الحتمي»، بحسب التقرير.

واعتبارا من منتصف ليل الخميس/ الجمعة 30 ديسمبر/كانون أول الجاري، دخل اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا حيز التنفيذ، بعد موافقة النظام السوري والمعارضة عليه، وذلك نتيجة تفاهمات روسية تركية وبضمان الدولتين.

وفي حال نجاح وقف إطلاق النار، ستنطلق مفاوضات سياسية بين النظام والمعارضة في «أستانة» عاصمة كازاخستان برعاية أممية تركية روسية، وذلك قبل انتهاء الشهر الأول من عام 2017.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هدنة سوريا نظام الأسد اختراق منظمة حقوقية