أول مدينة صناعية سعودية تركية منتصف 2017 تضم 3 آلاف مصنع

الأحد 1 يناير 2017 05:01 ص

قال رئيس غرفة المدينة المنورة، «منير محمد بن ناصر»، إن العمل في المدينة الصناعية السعودية التركية سيبدأ نهاية النصف الأول من العام الجاري.

وأضاف «منير» أن المدينة الجديدة تحوي 3 آلاف مصنع، يشكل إنتاجها ما بين 80-90 من الصناعات المتنوعة، على غرار نظيرتها في إسطنبول، بحسب صحيفة «المدينة» السعودية.

وأشار المسؤول السعودي إلى إن الغرفة التجارية الصناعية في المدينة المنورة وشركة «جزيللار» التابعة للغرفة التجارية في «جبزي» التركية وقعتا اتفاقية تعاون، لإقامة مدينة صناعية بمواصفات عالمية في المدينة المنورة برأسمال سعودي تركي مشترك، حيث تقدر قيمة المشروع بنحو 188 مليون ريال.

وأرجع اختيار شركة «جزيللار» لتنفيذ المشروع نظرًا لما تمتلكه من خبرات في هذا الجانب، حيث أنشأت وشغلت مدينة «جبزي» الصناعية وهي من أكبر المدن الصناعية بقرب إسطنبول، إضافة إلى إنشائها وتشغيلها عددًا من المدن الصناعية حول العالم، ومنها مدن في الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها.

وعن كيفية تنفيذ المدينة الصناعية الجديدة، قال إنه جار إنشاء شركة سعودية بنسبة 100%، تكون تحت مظلة الغرفة التجارية في المدينة، وبرأسمال مقتصر على رجال الأعمال والمستثمرين المنتسبين للغرفة، مشيرا إلى تشكيل لجنة من أعضاء مجلس إدارة الغرفة وأعضاء اللجنة الصناعية.

وأوضح أن شركة «جزيللار»، ستتولى إنشاء محطات التقنية، وتأسيس المصانع، وتشغيل المدينة، كما ستنشئ عددًا من الشركات التركية مصانع لها داخل المدينة، فيما يؤسس الجانب السعودي شركة مساهمة مغلقة لمنتسبي الغرفة البالغ عددهم 24 ألف سجل.

ومن المقرر أن تكون المدينة الجديدة تحت إشراف هيئة المدن الصناعية، وعلى مساحة 10 ملايين م2، وسيكون موقعها جنوب غرب المدينة المنورة.

المصدر | الخليج الجديد + صحيفة المدينة

  كلمات مفتاحية

غرفة المدينة المنورة منير محمد بن ناصر السعودية تركيا مدينة صناعية