«السيسي» يجدد الثقة في «مميش» رئيسا لقناة السويس لمدة عام

الأحد 1 يناير 2017 10:01 ص

أصدر الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، قرار جمهوريا اليوم الأحد، بتجديد الثقة في الفريق «مهاب مميش»، رئيسا لهيئة قناة السويس لمدة عام يبدأ من يناير/كانون ثان 2017.

وكان «مميش» تولى رئاسة هيئة قناة السويس في أغسطس/ آب 2012، كما تولى منصب المشرف العام على محور إقليم تنمية قناة السويس خلال الفترة الماضية، وكان قائدا لهيئة القناة في عمليات حفر وتكريك قناة السويس الجديدة حتى افتتاحها للملاحة الدولية في أغسطس/ آب 2015، بحسب «بوابة القاهرة».

وتراجع الاحتياطي الأجنبي لدى مصر بنحو 552 مليون دولار، إلى 19.040 مليار دولار في نهاية أكتوبر/ تشرين أول الماضي، بحسب بيانات رسمية صادرة عن البنك المركزي المصري.

وتراجعت إيرادات قناة السويس خلال الشهور العشرة الأولى من العام الماضي، بنسبة 13.4% على أساس سنوي، إلى 3.753 مليارات دولار، مقابل 4.337 مليار دولار في نفس الفترة من العام 2015.

وقناة السويس أحد المصادر الرئيسية للدخل في مصر، واستكمل مشروع توسعتها الذي تكلف 8 مليارات دولار، وافتتحه الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» في أغسطس/ آب 2015 في محاولة لإنعاش الاقتصاد من خلال مضاعفة العدد اليومي للسفن المارة وزيادة الإيرادات السنوية إلى أكثر من 13 مليار دولار بحلول 2023.

وفي ظل نقص العملة الصعبة تجد الشركات صعوبة في الاستيراد بينما لا يتمكن المستثمرون الأجانب من تحويل أرباحهم إلى الخارج مع هبوط قيمة الجنيه المصري في السوق السوداء في الأيام الأخيرة.

وبحسب بيانات رسمية، كشف البنك المركزي المصري، أن حصيلة المرور بقناة السويس بلغت 5.1 مليارات دولار خلال العام المالي 2015/2016، مقابل نحو 5.4 مليار دولار في العام المالي الذي يسبقه.

وبذلك تكون إيرادات المرور بقناة السويس، تراجعت بنسبة 4.5% خلال العام المالي الماضي، مقارنة بالعام المالي السابق عليه.

ورغم أن قناة السويس، تحصل إيراداتها بالدولار وتعلنها بالعملة الأمريكية، إلا أنها حجبت الإيرادات بالدولار منذ مطلع العام الماضي، واكتفت بإعلانها بالعملة المحلية.

  كلمات مفتاحية

قناة السويس مهاب مميش عبدالفتاح السيسى البنك المركزي المصري موانئ الحاويات

مصر.. «مميش» يطيح بـ«درويش» من رئاسة الهيئة الاقتصادية لقناة السويس

الفريق أسامة ربيع رئيسا جديدا لهيئة قناة السويس المصرية