«السيسي» يطالب الحكومة المصرية بحل أزمة نقص الدواء

الاثنين 2 يناير 2017 05:01 ص

طالب الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، الحكومة بتوفير الأدوية المستوردة التي ليس لها بدائل محلية.

وأكد «السيسي» خلال اجتماعه، أمس الأحد، مع رئيس الوزراء المصري «شريف إسماعيل» ووزير الصحة «أحمد عماد الدين»، على ضرورة الاستمرار في تعزيز المعروض من الأدوية بالأسواق، وضمان توفر مختلف أنواع الأدوية بأسعار مناسبة مع توفير الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ ذلك، بحسب «أصوات مصرية».

وقال «علاء يوسف» المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن «السيسي اطلع خلال الاجتماع على جهود الحكومة في تطوير منظومة الصحة، وخاصة توفير الدواء في ضوء تحريك أسعارها نتيجة تحرير سعر الصرف»، بحسب البيان.

وكانت الحكومة وافقت في اجتماعها يوم الخميس الماضي على زيادة أسعار الأدوية، وقال وزير الصحة المصري، أمس السبت، إن الزيادة التي تم الموافقة عليها لن تتعدى ١٥٪ من حجم الأدوية المحلية، و٢٠٪ من حجم الأدوية المستوردة، وأن الزيادة تنقسم إلى 3 شرائح، بحسب صحيفة «الأهرام».

وأضاف الوزير أنه تم تجنب الأدوية التي تعالج الأمراض المزمنة.

وعرض وزير الصحة خلال اجتماعه اليوم مع «السيسي»، خطة الوزارة للتغلب على مشكلة نقص الدواء من خلال محور قصير الأجل، يتضمن تحريك أسعار الأدوية، وتوفير النواقص من خلال وزارة الصحة، ومحور متوسط الأمد يشمل البدء في إعادة تأهيل مصانع الدواء المملوكة للدولة، ومحور طويل الأجل يرتكز على التوسع في صناعة الدواء، بحسب البيان.

وقال «عماد الدين» إن الوزارة خصصت ما يزيد على 8 مليارات جنيه لإصلاح وتطوير المستشفيات والمنشآت الطبية الحكومية التي تحتاج إلى تطوير خلال العامين المقبلين، وذلك من واقع الزيارات الميدانية التي قام بها في عدد من المحافظات.

وتفاقمت أزمة نقص الدواء في السوق المصري، منذ قرار تحرير سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار في نوفمير/ تشرين ثان الماضي، مما كبد شركات الدواء خسائر فادحة، وتسبب في نقص حاد في أكثر من 600 صنف دوائي، وسط تهديدات بإغلاق الصيدليات احتجاجا على عدم رفع أسعار الدواء خاصة الأدوية المستوردة.

  كلمات مفتاحية

نقص الدواء عبدالفتاح السيسى تعويم الجنيه الحكومة المصرية وزارة الصحة المصرية