فصائل المعارضة السورية: تجميد محادثات أستانة في ظل خروق النظام

الثلاثاء 3 يناير 2017 06:01 ص

أعلنت فصائل المعارضة المسلحة الموقعة على اتفاق أنقرة، مساء اليوم الإثنين، تجميد أية محادثات لها علاقة بمفاوضات أستانة، أو أي مشاورات مترتبة على اتفاق وقف إطلاق النار حتى تنفيذه بالكامل.

وذكرت الفصائل في بيان مشترك، أن «إحداث النظام وحلفائه لأي تغييرات في السيطرة على الأرض، هو إخلال ببند جوهري في الاتفاق، ويعتبر الاتفاق بحكم المنتهي ما لم تتم إعادة الأمور فوراً، وعلى مسؤولية الضامن، إلى وضعها قبل توقيع الاتفاق».

وشدّد البيان على أن «عدم التزام (الطرف) الضامن ببنود وقف إطلاق النار، يجعل الضامن محلّ تساؤل حول قدرته في إلزام النظام وحلفائه، بأي التزامات أخرى مبنيّة على الاتفاق».

وأوضح أن، الفصائل التزمت بوقف إطلاق النار، في كافة المناطق، ما عدا تلك التابعة لتنظيم «الدولة الإسلامية»، مشيراً إلى أن «النظام وحلفاءه خرقوا الاتفاق عدة مرات، خاصة في منطقة وادي بردى غربي دمشق، وقصفوا نبع الفيجة الذي يشرب منه، نحو ستة ملايين إنسان في دمشق، وطالبوا أهالي بلدة محجة في ريف درعا، وبلدات أخرى في ريف دمشق، بإخلائها».

يذكر أنه اعتبارا من منتصف ليلة الخميس/الجمعة (30 ديسمبر/كانون أول الماضي) دخل اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا حيز التنفيذ، بعد موافقة النظام السوري والمعارضة عليه، وذلك نتيجة تفاهمات روسية تركية وبضمان الدولتين.

وفي حال نجاح وقف إطلاق النار ستنطلق مفاوضات سياسية بين النظام والمعارضة في «أستانة» عاصمة كازاخستان برعاية أممية تركية روسية، وذلك قبل انتهاء يناير/كانون الثاني الجاري.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

سوريا أستانة باكستان إطلاق النار