«يلدريم»: نتوقع من الإدارة الأمريكية الجديدة الكف عن تزويد الأكراد بالسلاح

الثلاثاء 3 يناير 2017 09:01 ص

قال رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» الثلاثاء، إنه يتوقع أن تتوقف الإدارة الأمريكية الجديدة عن إمداد وحدات حماية الشعب الكردية السورية بالأسلحة، مشيرا إلى أن إدارة الرئيس «باراك أوباما» مسؤولة عن مثل هذه الإمدادات.

وأضاف «يلدريم» في كلمة لأعضاء حزب «العدالة والتنمية» الحاكم في البرلمان: «يجب ألا تسمح الولايات المتحدة بأن تطمس منظمة إرهابية هذه الشراكة الاستراتيجية (مع تركيا)».

وغضبت أنقرة بسبب دعم واشنطن لمقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية التي ظهرت كشريك أساسي للولايات المتحدة في قتال تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا.

وقبل أسابيع، حذر وزير الخارجية التركي، «مولود جاويش أوغلو»، من أن إقدام الولايات المتحدة على خطوة تزويد «حزب الاتحاد الديموقراطي» السوري الكردي بالسلاح سيجعلها بلدا داعما للإرهاب.

ولا تخفي أنقرة خشتيها من استغلال «الحزب الديمقراطي»، التي تقول إنه الجناح السوري لـ«حزب العمال الكردستاني» المحظور في تركيا، الحرب الحالية في سوريا في تنفيذ مشروعه لقيام دولة كردية في شمال سوريا، على غرار الإقليم الكردي في شمال العراق.

وتنتقد أنقرة بشدة الدعم الأمريكي، خلال الأشهر الماضية، لـ«وحدات الحماية الشعبية»، الجناح العسكري لـ«حزب الاتحاد الديموقراطي»، ومساعدتها على تعزيز تواجدها في شمال سوريا، وتوسيع المناطق التي تسيطر عليها.

وتتخوف من أن يؤدي قيام دولة كردية في شمال سوريا، إلى تشجيع الأكراد على أراضيها إلى المطالبة بخطوة مماثلة في جنوبها، ليكتمل مشروع الدولة الكردية المتصلة في شمال سوريا وجنوب تركيا وشمال العراق.

  كلمات مفتاحية

أمريكا الأكراد تركيا السلاح سوريا بن علي يلدريم

معهد «ستوكهولم»: المغرب والجزائر اشتريا أكثر من نصف واردات أفريقيا من الأسلحة